الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المقالة ترأس اجتماعا للجنة الوطنية لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 15:43 )
غزة- معا- عقدت اللجنة الوطنية العليا لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير اجتماعها الأول برئاسة وزير الصحة في الحكومة المقالة الدكتور باسم نعيم صباح اليوم الاثنين في قاعة المؤتمرات بمقر الوزارة وبحضور أعضاء اللجنة من الوزارات المعنية وذلك لمناقشة ما تم انجازه سابقاً من استعدادات الوزارة والوزارات المعنية لمواجهة الوباء وطرق الوقاية منه.

وأشار الوزير نعيم إلى استعدادات الوزارة لمجابهة المرض من خلال وضع خطط مسبقة للتعاطي مع المرض في حال حدوثه مؤكدا في الوقت نفسه خلو القطاع من أي حالات لمرض أنفلونزا الخنازير لأسباب متعلقة بالحصار وقلة الوافدين إلى القطاع وعدم وجود مزارع لتربية الخنازير.

وأكد على ضرورة وضع خطة متعلقة بآليات العمل على المعابر من خلال نقاط صحية تقوم بفحص الحرارة للوافدين من الدول الموبوءة مشيرا إلى أهمية التنسيق مع سلطة المعابر والخدمات الطبية العسكرية.

وطالب الوزير بتوفير وحدات غرف عزل شاملة ومتكاملة ضمن خطط مسبقة تقوم على أساس مراحل انتشار المرض وكيفية التعامل معه وإيجاد آلية للحجر الصحي داخل المستشفيات وذلك بالتعاون مع إدارة المستشفيات والرعاية الصحة الأولية ومنظمة الصحة العالمية .

ومن جانبه استعرض د.مجدي ظهير مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة المقالة أهم الإجراءات التي أخذت من قبل وزارة الصحة والتي تمت بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية وآليات التعامل مع المرض في حالة الوباء بجميع مراحله منوها لضرورة وضع مسودة لخطة وطنية شاملة ووضع آلية للتعامل مع الحالات المشتبه بها .

واعتبر ظهير أن ما تمتلكه الوزارة من احتياجات في العقار المضاد للمرض والكمامات المستخدمة للعاملين غير كافيه مطالبا بتوفير كميات إضافية ومستلزمات خاصة للعاملين في المجال الصحي.

وقد كلفت اللجنة مدير عام الرعاية الصحية الدكتور فؤاد العيسوي بإصدار البيانات الرسمية لوسائل الإعلام عن تطور المرض في فلسطين.

يشار إلى أنه صدر قرار من دولة رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية بتشكيل لجنة وطنية عليا لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير برئاسة وزارة الصحة وبعضوية وزارة الزراعة ووزارة الحكم المحلي ووزارة الداخلية وسلطة جودة البيئة وسلطة المعابر في الحكومة المقالة والمنظمات الدولية المعنية.