الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبرز الحوادث التي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني خلال 48 ساعة الماضية

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 19:42 )
رام الله - معا - أفادت المديرية العامة للدفاع المدني أن طواقمها العاملة في مختلف محافظات الوطن قد تعاملت مع حوادث سير وحرائق أشجار وأعشاب خلال اليومين الماضيين وبعض الحوادث المتفرقة .

فقد تمت السيطرة على حرائق اعشاب وشجريات وأشجار زيتون في معظم محافظات الوطن بعد إشعال النيران بها للتخلص منها .

في وقت يجري فيه حرث الارض وفلاحتها حيث يسعى الفلاحون بعد قيامهم بتعشيب الارض وتقصيف الحشائش والاعشاب وتجفيفها الى حرقها وهو ما يؤدي الى انتشار النيران وخروجها عن السيطرة وقد تمتد الى الاشجار والاراضي المجاورة .

كما ان الحرائق يمكن أن تنشب من عبث الاطفال أو السجائر أو الاهمال ؛ ففي محافظة رام الله تمت السيطرة على حريق أعشاب ومواد بلاستيكية في منطقة بيتونيا ، وتمت السيطرة أيضاً على حريق اشجار زيتون في أحد الحقول بعد أن التهمت السنة اللهب عشرين شجرة زيتون في قرية نعلين .

وفي محافظة طولكرم أيضاً تمت السيطرة على حرائق اعشاب ومنع امتدادها في خمس مناطق مختلفة في المحافظة ، وفي محافظة جنين تمت السيطرة ايضاً على حريق أعشاب وإطارات سيارات مستعملة.

كما تمت السيطرة على حريق اعشاب أيضاً ومنع إمتداده الى الاشجار بعد أن إحترقت ثلاث أشجار زيتون في محافظة طوباس.

وفي محافظة أريحا تمت السيطرة على حرائق اعشاب ومنع إمتدادها في ثلاث مناطق مختلفة في المحافظة .

كما تمت السيطرة أيضاً على حريق الاعشاب الذي امتد الى حرق ثلاث أشجار ليمون في إحدى المزارع.

وفي محافظة القدس تمت السيطرة على حريق أشجار في منطقة أبو ديس .

وفي محافظة قلقيلية تمت السيطرة على حريق أعشاب في منطقة النبي الياس .

هذا وقد تعاملت فرق الانقاذ أيضاً مع أكثر من عشرة حوادث سير مختلفة سببها السرعة الزائدة او الخروج المفاجئ عن المسار المعتاد دون إعطاء حقوق الاولوية.

فمنذ مطلع هذا الاسبوع سجلت المديرية العامة للدفاع المدني حوالي سبع حالات وفاة سببها المباشر حادث سير .

واهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين عامة والسائقين بشكل خاص توخي الحذر أثناء القيادة والسير بالسرعة المحددة قانونا بهدف الحفاظ على سلامة المواطن و ضرورة اجراء فحص دوري لمركباتهم من أجل السلامة العامة وعدم السماح للأطفال بقيادة المركبات وأخذ الحذر دائماً أثناء قيادته المركبة وان يلتزم بقوانين وانظمة السير قدر الامكان .

و تم تقديم المساعدة في إخلاء ضحايا حادث السير عند مدخل قرية سنجل والذين كان عددهم ثلاثة أشخاص قد وافاهم الاجل وتم نقلهم الى المستشفى ، وبعدها تم إزالة المركبات عن الشارع وتنظيف مكان الحادث من آثار الوقود والزيوت.

وتم تقديم المساعدة في إزالة المركبات بعد وقوع الحوادث في مناطق مختلفة من محافظات الوطن عن الشارع وتنظيفه من آثار الوقود والزيوت، الى جانب اخلاء المحاصرين في تلك المركبات في كل من كفر ثلث وأريحا وبير زيت وطولكرم وجنين والخليل ، الى جانب اخلاء المصابين من المركبات بعد أنقلابها وتدهورها نتيجة السرعة الزائدة والخروج عن المسار الطبيعي للشوارع .

هذا وتفيد المديرية العامة للدفاع المدني أيضاً أن طواقمها قد سيطرت على حريق بمنزل ومنعت إنتشار السنة اللهب الى محتويات المنزل في منطقة جنين .

هذا وقد تمت السيطرة على حريق سيارة في منطقة قلقيلية سببها تماس كهربائي. وكذلك في بيت لحم أيضا تمت السيطرة على حريق سيارة أيضا .

كما تم إنقاذ شخصين عالقين من إحدى مصاعد رام الله ، وتم تقديم المساعدة مع الجهات المختصة للتخلص من حيوانات الخنازير التي ظهرت في منطقة الطيرة برام الله .

كما وتمت السيطرة على حريق بمحل لبيع كماليات السيارات في قرية بورين حيث أن المحل مكون من طابقين فيما كان الحريق في الطابق العلوي حيث تم منع انتشار الحريق الى الطابق الارضي .

كما وتمت السيطرة على على حريق في إحدى مطاعم أبو ديس جراء تماس كهربائي بأحد أجهزة الطهي في المطعم ، كما وتمت السيطرة على حريق في خطوط تمديد الكهرباء وسط البلد في مدينة جنين وإزالة الخطر عن المنطقة ، كما وتمت السيطرة أيضأ على محل بيع ملابس في مدينة جنين بسبب تماس كهربائي .