الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء شراكة بين مديرية التربية والتعليم في بيت لحم وجامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 22:33 )
بيت لحم -معا- عقد جامعة بيت لحم اليوم الاثنين لقاء استهدف مدراء المدارس والمشرفين التربويين، حول آلية تحسين نوعية التعليم من خلال استضافة الجامعة للأستاذ بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط وأ.عبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم، وذلك لمناقشة إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين والتي اعتمدتها الوزارة.

جاء ذلك في إطار التعاون المشترك بين جامعة بيت لحم ومديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم ممثلة بمديرها أ.عبد الله شكارنه.

ونظم اللقاء عميد كلية التربية د.رزق الصليبي، وعدد من اساتذه الكلية في الجامعة، حيث قام د.رزق الصليبي بتقديم الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط أ.بصري صالح وأ.عبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم وعدد من موظفي التربية ومدراء المدارس في المحافظة.

وتحدث صالح حول الدور التكاملي بين الجامعة والمدرسة في اعداد كوادر مؤهلة للتعليم، منوها الى ان فلسطين تركز في جهودها على تحقيق الأهداف العالمية للتعليم وعلى رأسها التعليم للجميع شأنها شأن بقية دول العالم.

ثم استعرض اهداف الخطة الخمسية الاولى والثانية وما استطاعت وزارة التربية والتعليم ان تحقق من انجازات من حيث توفير بنية تحتية، وخاصة التعليم الاساسي بالاضافة الى الزيادة الهائلة في توظيف الكوادر والطاقات البشرية من معلمين ومشرفين ومرشدين.

كما اوضح في كلمته عن الخطة الاستراتيجية لاعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين، مبينا انها خطة وطنية تعنى بالتعليم المدرسي والتعليم المهني والعالي فهي غير مقتصرة على وزارة التربية والتعليم فحسب بل هي للقطاع التعليمي في فلسطين، وهي تأتي في سياق نظرة ومعايير دولية تهدف لتحسين نوعية التعليم في فلسطين حيث لا يمكن تحسين نوعية التعليم بدون تطوير نوعية المعلم، ومن هنا يأتي دور الشراكة في هذا المضمار عن طريق العمل على اربعة محاور رئيسية تتلخص باعداد المعلمين قبل الخدمة وتأهيل المعلمين، بحيث يكون الحد الادنى بكالوريوس مع دبلوم تربية ومهننة التعليم وان يحمل المعلم رخصة تؤهلة لمزاولة مهنته وتطوير برامج تدريب خاصة بالمعلمين داخل الخدمة وهنا تقع مسؤولية جمة على عاتق مدير المدرسة في متابعة وتقييم المعلم والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي لبناء القدرات وتنمية المهارات لكوادر المعلمين.

من ناحيته , رحب مدير التربية والتعليم بالوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط أ.بصري صالح في جامعة بيت لحم التي طالما شهدت تعاونا وشراكة حقيقية ورائدة بين الجامعة ومديرية التربية والتعليم .

واشار الى ان الكثير من الانجازات قد تحققت على جميع الصعد التعليمية, كما نوه الى التطور في مجال البنية التحتية في المحافظة حيث يتراوح عدد الطلاب داخل الصف الى 31 طالبا، وهو عدد نموذجي يساعد على تطوير وتحسين نوعية التعليم بالاضافة الى الاهتمام الدائم بالمعلم بصفته محور العملية التعليمية، مشيرا الى الدورات التي ستصنف المعلمين الى معلم خبير او معلم أول حسب الإستراتيجية الجديدة.

اما د.رزق الصليبي عميد كلية التربية فقد شكر مديرية التربية والتعليم على تعاونها الدائم، مؤكدا استعداد الجامعة الدائم على تعزيز الشراكة الحقيقية لتطوير وتحسين مستوى التعليم .

في نهاية اللقاء تم الاجابة على استفسارات ومداخلات الحضور.