الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تعقد ورشة عمل تنسيقية حول إدارة نظم المعلومات الصحية

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 21:33 )
رام الله -معا- عقدت دائرة التعاون الدولي بوزارة الصحة الفلسطينية، وبدعم من مشروع Flagship project اليوم، ورشة عمل تنسيقية وذلك في فندق سيتي إن في رام الله، شارك فيها ممثلون عن خمسة جهات مانحه تدعم تطوير نظم إدارة المعلومات الصحية في وزارة الصحة وهي الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والتعاونية الايطالية (IC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والوكالة الاسبانية للتنمية والتطوير (ACPP) ومشروع Flagship ، إضافة إلى مختلف الإدارات ألعامه في وزارة الصحة والدوائر الفنية ذات العلاقة كمركز المعلومات, دائرة الكمبيوتر, التأمين الصحي, الإدارة ألعامه للمستشفيات, الإدارة ألعامه للصيدلة, الإدارة ألعامه للرعاية الأولية, والمستودعات الطبية وغيرها من الدوائر ذات الصلة .

من جهته أشار د. قاسم المعاني، مدير دائرة التعاون الدولي بوزارة الصحة، أن هذه الورشه هدفت إلى تنسيق الجهود بين مختلف الجهات المانحة في هذا المجال وملائمة هذه الجهود مع توجهات وزارة الصحة حول مستقبل إدارة نظم المعلومات (MIS) ونظام المعلومات الصحية (HIS) وما لذلك من تأثير على عملية إصلاح وتطوير النظام الصحي الفلسطيني في مختلف قطاعاته المستشفيات, الرعاية الأولية, الصيدلة, التأمين الصحي وغيرها.

وأضاف انه وبعد استعراض جميع الأنشطة والانجازات من قبل المشاركين ومناقشتها تم التوصل إلى نتائج وتوصيات فنيه هامة سيتم تنفيذها ضمن خطة الوزارة التطويرية، موضحا انه ومن أهم هذه التوصيات اعتماد توجهات وزارة الصحة كإطار عام لتنسيق هذه الجهود مع ضرورة التكامل بين الموارد المتاحة من قبل المشاريع ألخمسه المذكورة لتنفيذ الأهداف ألاستراتيجيه للوزارة في هذا المجال .

وفي نهاية الورشة اتفق المشاركون على ضرورة دعم ومواصلة الجهود التنسيقية التي تقوم بها دائرة التعاون الدولي حيث أثنى الجميع على أهمية عقد ورش مماثله ومتلاحقة في نفس المجال .