الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يوافق على رفع القيود عن السلع التي تدخل قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 14:31 )
بيت لحم- معا- من المقرر ان يوافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وخلال لقائه مع الرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض على رفع جميع القيود المفروضة على نقل المواد الغذائية الى قطاع غزة.

وكان 4 من كبار مسؤولي الاتحاد الاوروبي بعثوا برسالة الى وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان ووزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك، دعوا فيها الى فتح معابر غزة فورا وبشكل دائم لنقل المساعدات الانسانية.

وقبل عدة أيام على نهاية حكومة اولمرت، تم اتخاذ هذا القرار للسماح بدخول المواد الغذائية الى قطاع غزة دون قيود.

وجاءت هذه الخطوة على الرغم من الخلافات الحادة بين موقف كل من وزارتي الخارجية والجيش الاسرائيليتين، والموقف المحرج الذي تتعرض له اسرائيل من جهة، والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من جهة أخرى. ورغم أن هذا القرار اتخذ للسماح بعبور المواد الغذائية الى قطاع غزة، الا ان مؤسسة الجيش الاسرائيلي لم تنفذ القرار حتى الآن.

ومسألة نقل المساعدات الانسانية الى قطاع غزة هي واحدة من القضايا التي تنوي ادارة نتنياهو حلها قبل زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى الولايات المتحدة.

وسيتم مناقشة هذا الامر هذا الاسبوع وسوف يتم اتخاذ القرار النهائي بشأنه. وفيما يعارض ليبرمان هذا القرار الا ان مكتبه قال ان الخارجية الاسرائيلية ستتخذ قرارا برفع القيود لكن سوف يعتمد ذلك على توصية من وزارة الجيش الاسرائيلي.