الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاهل الاردني لـ نتنياهو: حل الدولتين شرط تحقيق السلام في المنطقة

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 20:29 )
بيت لحم- معا- أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم أن حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة وفق المرجعيات المعتمدة، خصوصا مبادرة السلام العربية، هو شرط تحقيق السلام في المنطقة.

وطالب الملك عبد الله، خلال المباحثات حول سبل تحقيق السلام مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، الذي غادر عمان بعد زيارة قصيرة للمملكة، وقف كل عمليات الاستيطان والخطوات التي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض ورفع الحواجز وإنهاء الحصار والدخول فورا في مفاوضات جادة مع السلطة الوطنية الفلسطينية للوصول إلى حل الدولتين في أسرع وقت ممكن.

وشدد على ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات والحفريات والخطوات الأحادية في القدس والتي تهدد الأماكن المقدسة وتستهدف تغيير هويتها وتفريغها من أهلها العرب المسلمين والمسيحيين.

وحذر من أن المنطقة تواجه مرحلة حرجة تستوجب عدم التلكؤ في العمل من أجل إنهاء الصراع على أساس انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة ووفق مبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الشرعية الدولية.

وأكد العاهل الاردني، خلال اللقاء الذي حضره رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ووزير الخارجية ناصر جودة، أن مبادرة السلام العربية توفر فرصة تاريخية لتحقيق السلام الشامل الذي يضمن الحقوق العربية ويوفر الأمن والقبول لإسرائيل، محذرا من أن تفويت الفرصة السانحة لإنهاء الصراع سيهدد أمن واستقرار المنطقة برمتها.

وشدد على أن إسرائيل لن تحصل على الأمن والاستقرار إذا لم يحصل الفلسطينيون على حقهم في الدولة والعيش بسلام وأمن.

وطالب أن تعلن الحكومة الإسرائيلية فورا التزامها بحل الدولتين وقبول مبادرة السلام العربية واتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم نحو الحل.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي يجمع على أن لا بديل لحل الدولتين، مؤكدا أن أي حديث عن تمكين اقتصادي خارج إطار الحل السياسي الذي يفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل مرفوض لأنه لن يحقق السلام وسيجعل من المنطقة رهينة للمزيد من الأزمات والصراعات.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وصل اليوم الخميس الى الاردن لاجراء محادثات مع الملك عبد الله الثاني.

وافادت وكالة الصحافة الفرنسية ان نتنياهو وصل الى ميناء العقبة في جنوب الاردن في زيارة مفاجئة وخاطفة لم يعلن عنها مسبقا.

وتاتي زيارة نتنياهو الى الاردن قبل الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الاسبوع المقبل الى واشنطن للقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما. وهو اول اتصال بين الملك عبدالله الثاني ونتنياهو منذ تولي رئيس الحكومة الاسرائيلية مهامه في 31 اذار/ مارس.

وقد زار نتنياهو الاثنين مصر واجرى محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك. ويرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي في هذه المرحلة دعم اقامة دولة فلسطينية. ويرغب في حل المسالة النووية الايرانية اولا، معتبرا ان الفلسطينيين غير مستعدين لحل يقوم على اساس الدولتين الذي تدعو اليه المجموعة الدولية.

ويستقبل الرئيس اوباما، نتنياهو والرئيس المصري والرئيس الفلسطيني محمود عباس على التوالي في 18 و 26 و 28 ايار/ مايو كما اعلن البيت الابيض الثلاثاء.

وكان رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي اعلن الخميس الماضي عن زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو الى الاردن وذلك بعد زيارته - اي نتنياهو - الى شرم الشيخ ولقائه الرئيس المصري محمد حسني مبارك.