الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بذكرى النكبة: اهالي طولكرم يؤكدون على حق العودة والوحدة الوطنية

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 16:14 )
طولكرم - معا - شدد اللاجئون في طولكرم على حقهم بالعودة إلى ديارهم عام 1948 التي هجروا منها ضمن القرارات الصادرة من الهيئات الدولية وعلى رأسها قرار 194، مؤكدين أن حق العودة غير قابل للتصرف أو الإنابة ولا يسقط بالتقادم، داعين إلى الوحدة الوطنية بعيداً عن المصالح الفئوية لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية، إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.

جاء ذلك خلال "مهرجان العودة" الذي نظمته اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى الــ 61 للنكبة، وذلك في "قاعة الشهيد كمال سالم" بمخيم طولكرم للاجئين.

ونيابة عن المحافظ، قال رأفت بلعاوي : " إن مناسبة النكبة تدمع لها العيون ونحن نستذكر المأساة التي حلت بالشعب الفلسطيني منذ 48 وما قبلها وما بعدها وما سيليها "، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني لم ولن يهزم في معركته مع الاحتلال.

واضاف بلعاوي :" نعيش اليوم في أسوء حالة من مراحل حياتنا كشعب فلسطيني، نتيجة الانقسام الذي قسم الشعب والوطن إلى قسمين، داعياً الجميع إلى ضرورة الوقوف كل حسب مسؤولياته، من أجل رحلة العودة إلى فلسطين المحررة وذلك بحاجة إلى الكد والعرق والدم والوحدة الوطنية".

من جانبه، استذكر ناصر أبو عزيز في كلمة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، الشهداء الذي ضحوا من أجل الأرض والوطن والعودة، مشيراً أن هذا المهرجان في هذا المخيم الصامد وبعد 61 عاماً على النكبة، يأتي في ظل نكبات مستمرة يعيشها الشعب الفلسطيني بسبب ممارسات الاحتلال التي تحاول أن تدعم مقولة الكبار يموتون والصغار ينسون، لنقول له لن نستسلم ولن نرفع الراية البيضاء والاشتباك سيتواصل مع الاحتلال حتى العودة إلى أرض الوطن.

وأكد أبو عزيز أنه لا يمكن التقدم خطوة واحدة للأمام باتجاه التحرير والأرض إلا بالوحدة الوطنية وبالتالي نتمكن من تحقيق الأهداف الوطنية.

بدوره، أكد فيصل سلامة في كلمة اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى ال61 للنكبة، أنه لا سلام مع الاستيطان والحواجز والتدمير، فالشعب الفلسطيني مع السلام العادل وفق تطبيق قرارات الشرعية الدولية ومنها 194 الذي يحق لنا العودة على ديارنا التي هجرنا منها عام 48.

ودعا سلامة الأمة العربية والإسلامية إلى تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج ليبقى متمسكاً بدولته، داعياً المتحاورين إلى التوحد من أجل القدس واللاجئين وتحقيق الثوابت الوطنية لأن فلسطين أكبر منا جميعاً.

وألقى الشاعر خضر سالم قصيدة شعرية من وحي المناسبة كما ألقت طفلة من المخيم قصيدة أخرى أكدت على حق العودة للاجئين.

وسبق المهرجان مسيرة لطلبة مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين رفع خلالها الطلبة اليافطات كتب عليها ( لا بديل عن العودة)، (حق الشعب الفلسطيني غير قابل للتصرف، وله الحق في الحرية وتقرير المصير وإقامة الدولة والسيادة وعودة اللاجئين إلى ديارهم وممتلكاتهم).

وكانت مدارس طولكرم الحكومية والخاصة والوكالة، وبتوجيه من مديرية التربية والتعليم في المحافظة، خصصت الحصة الأولى وطابور الصباح للحديث عن النكبة الفلسطينية، والتأاكيد على حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه ومدنه التي هجر منها عام 48.