الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فدا وحزب الشعب يستكران منع حماس إحياء فعاليات ذكرى النكبة 61 بالقطاع

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 19:31 )
غزة - معا- استنكر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا بقطاع غزة ، اليوم، منع 'حماس' المسيرات الجماهيرية التي دعت إليها اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة لمناسبة مرور 61 عاماً على النكبة، والتي كانت من المقرر أن تنطلق صباح اليوم من جميع محافظات غزة.

وأضافت فدا في بيان وصل لوكالة معا "إن من حق الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، إحياء ذكرى النكبة إل61 كمناسبة وطنية عليا و كل ما يتعلق بالشأن الوطني أو الديمقراطي أو الاجتماعي الفلسطيني ولا يوجد أكثر أهمية من إحياء ذكرى النكبة الـ61."

وتأتى هذه الفعاليات لإحياء ذكرى النكبة التي تعرض لها الفلسطينيون عام 48, والتمسك بالثوابت الفلسطينية وحق العودة لأراضيهم التي هجروا منها.

كما ودان حزب الشعب الفلسطيني منع حركة حماس المسيرات الخاصة بإحياء الذكرى الواحدة والستين للنكبة، والتي كان من المقرر انطلاقها في محافظات غزة صباح اليوم الخميس.

واعتبر الحزب في بيان وصل لوكالة معا ان ما قامت به حركة حماس امتداد لسياسة تقويض الحريات السياسية، وانتهاك حرية التعبير عن الرأي، ومنع القيام بفعاليات وطنية في مناسبات يجمع عليها كافة أبناء الشعب الفلسطيني، ورأى الحزب بان الإقدام على مثل هذه الخطوة في مناسبة ذكرى النكبة رسالة لا يمكن فهمها من قبل حماس، ويمكن تفسرها سياسيا بما لا يتفق والمصلحة الوطنية الفلسطينية. كما استنكر الحزب نشر حكومة حماس المئات من عناصرها المدججين بالهراوات في مناطق التجمعات لإرهاب المواطنين والتصدي للفعالية.

ودعا الحزب قيادة حركة حماس لمراجعة مواقفهم، والابتعاد عن كل ما من شانه تصعيد الأوضاع الداخلية خاصة وان شعبنا يتطلع بأمل لجولة الحوار المرتقبة، مؤكدا على ضرورة العمل من قبل الجميع لتهيئة الأجواء التي من شانها المساعدة في إنجاح هذه الجوالة من الحوار، كما شدد الحزب على موقفه المعلن بضرورة أن يتجاوز الحوار حالة الثنائية لصالح مشاركة كافة الفصائل وصولا لاتفاق ينهي الانقسام ويعيد الوحدة .