الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولةالمفاجآت تسقط الرياضي اللبناني والعربي القطري والوصل الاماراتي

نشر بتاريخ: 16/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 15:17 )
جاكرتا ـ معا - الاتحاد الآسيوي لكرة السلة -إذا كانت المفاجآت قد غابت عن الأيام الثلاثة الأولى ضمن بطولة الأندية الآسيوية العشرين في كرة السلة، فإنها كانت حاضرة بقوة في الجولة الرابعة قبل الأخيرة للمنافسات التي تستضيفها العاصمة الإندونيسية جاكرتا في قاعة بريتاما أرينا حتى العشرين من شهر أيار / مايو الجاري.
المفاجآة الأولى كان بطلها سمارت جيلاس (المنتخب الأولمبي الفيليبيني)، الذي تغلب على النادي الرياضي بطل لبنان الأمر الذي أدى الى حسم المراكز بشكل نهائي في المجموعة الأولى بمعزل عن نتيجتي الجولة الأخيرة، بحيث إعتلى مهرام الايراني الصدارة بفوزه على القادسية الكويتي وحل جيلاس ثانياً والرياضي ثالثاً وسانغمو الكوري رابعاً ليودع القادسية المنافسات بخفي حنين بعد حلوله خامساً.
في المقابل، شهدت المجموعة الثانية مفاجأتين مدويتين الأولى بطلها ساتريا الإندونيسي المضيف الذي حقق فوزه الأول في البطولة على حساب العربي القطري فخلط أوراق المجموعة، الا أنه سيكون بحاجة الى الفوز على يونغ كايجرز الهندي في افتتاح الجولة الخامسة والأخيرة من الدور الأول ليضمن احتلال المركز الثالث والتأهل الى الدور الثاني. أما اذا خسر فإنه سيودع المنافسات. فيما بات العربي مطالباً بالفوز على زين في الجولة الأخيرة لإنتزاع صدارة المجموعة والا فإنه سيحتل المركز الثاني.
أما المفاجأة الثانية فجاءت بتوقيع يونغ كايجرز الهندي الذي فازعلى الوصل الاماراتي فباتت آمال الأخير متوقفة على فوز الفريق الهندي على الفريق الإندونيسي، وعندها سيتساوى الوصل وساتريا وبالتالي ستكون الأفضلية لمصلح الوصل لكونه فاز في المواجهة المباشرة. وفي حال فوز ساتريا سيتساوى الوصل مع يونغ كايجرز وبالتالي تكون الأفضلية للأخير. واللافت أن الفريق الهندي سواء فاز أو خسر فقد تأهل الى الدور الثاني مع أنه لم يكن من بين المرشحين.
وفي ما يلي أهم التفاصل:
سمارت جيلاس × الرياضي

إرتضى النادي الرياضي بطل لبنان لنفسه بالمركز الثالث ضمن المجموعة الأولى اثر خسارته المفاجئة أمام سمارت جيلاس الفيليبيني (86ـ91). الأرباع (15ـ26)، (19ـ23)، (31ـ16) و(21ـ26).
ولعب الرياضي بغياب فادي الخطيب الذي بدأ يتماثل الى الشفاء اثر الإصابة التي تعرض لها في بداية المباراة الثانية لفريقه في البطولة أمام سانغمو الكوري الجنوبي، في حين لم يستفد المدرب فؤاد ابو شقرا من بريان بشارة نظراً لتأثره بالاصابة. وقد استعادت التشكيلة لاعب الارتكاز الأميركي كريستيان شارلز بعد غياب لمباراتين بسبب الاصابة في ركبته، وقد بدا مرتبكاً بادئ الأمر لكنه دخل الأجواء في ما بعد وسجل 21 نقطة و12 متابعة.
وتقدم سمارت جيلاس (17ـ6) بعدما سجل 11 نقطة متتالية وهو الفارق الذي حافظ عليه بعد إخفاق الرياضي في تسجيل أي رمية ثلاثية على مدار الشوط الأول إثر 12 محاولة فاشلة من لاعبيه. ولامس الفارق العشرين نقطة لمصلحة الفليبينيين قبل أن تنتصف المباراة على (49ـ34).
واللافت أن المباراة نحت بإتجاه الأداء السريع حيث سعى كل طرف لإستغلال أخطاء منافسه سواء في الهجمات المرتدة أو في البحث عن الثغرات وهو ما برع فيه بشكل لافت صانع الألعاب الفيليبيني أندي باروكا (28 نقطة و7 متابعات و4 تمريرات و6 سرقات)، وقد ساعده أكثر على التصرف بحرية أن نظيره في الرياضي علي محمود كان بعيداً كلياً عن مستواه المعهود وارتكب فاولات سريعة أجبرته على مغادرة الملعب.
وحافظ الفريق الفيليبيني على مستواه الا أن اللاعب الأجنبي الوحيد في صفوفه الأميركي شيستر جايلز تعرض للإصابة، فراح لاعبو الرياضي يقلصون الفارق مسجلين انتفاضة رائعة قادتهم الى تحويل النتيجة من تأخر (48ـ62) الى التقدم (63ـ62) اثر ثلاثية للأميركي نايت جونسون.
واعتمد اللاعبون الفيليبيون اللعب الرجولي الخشن في محاولة لمنع لاعبي الرياضي من التصرف بحرية على أرض الملعب، وذلك لتعويض فارق الطول بغياب جايلز.
وخاض الرياضي الربع الأخير بطريقة سيئة جداً خصوصاً في الدقيقة الأخيرة بعدما تقلصت النتيجة الى سلة واحدة (84ـ82)، الا أنهم لم يحسنوا التعامل مع الظروف وخسروا عدة كرات في الوقت الحساس وجاءت عودة الأميركي شيستر جايلز (20 نقطة و11 متابعة) في الوقت المناسب، وتألق أيضاً كريستوفر تيو (17 نقطة).
وإكتفى الرياضي بتسجيل 4 رميات ثلاثية كان أولها بعد 27 دقيقة لروني فهد، وكان اللاعبون المحليون في حالة يرثى لها هجومياً، وقد سجل الأميركي نايت جونسون (43 نقطة و7 متابعات).

مهرام × القادسية
وضمن المجموعة الأولى، أكد مهرام حضوره القوي وجاهزيته للحفاظ على التفوق الايراني بعدما حقق فوزاً قوياً على حساب القادسية الكويتي (120ـ80) الأرباع (33ـ27)، (25ـ15)، (32ـ16) و(30ـ22).
وواجه الفائز منافسة جدية في مطلع المباراة استمرت حتى انتصاف الربع الثاني قبل أن يبسط جاكسون فرومان ورفاقه سطوتهم على المباراة التي انشغل الكويتيون فيها للحد من خطورة لاعب الارتكاز الأميركي العملاق بريست لودر دايل فإكتفى المدرب مصطفى هاشمي بإشراكه لـ13 دقيقة فسجل 12 نقطة.
وتساوى فرومان وصمد نيكخا بـ 32 نقطة لكل منهما، ومعهما برز حامد أفاغ اسلامية (12 نقطة و5 تمريرات حاسمة و5 سرقات) وصانع الألعاب الدولي مهدي كمراني (11 نقطة و6 تمريرات). مع العلم أن المدرب مصطفى هاشمي دفع بلاعب الصف الثاني ومالت المباراة الى الاستعراض.
وسجل للخاسر عبد العزيز ضاري 17 نقطة واضاف الأميركي جويل بوكس (14 نقطة و10 متابعات) في حين اكتفى مواطنه مايكل هاريس بسبع نقاط.

ساتريا × العربي

سجل ساتريا الإندونيسي المضيف أقوى مفاجآت البطولة، بفوزه على العربي القطري (84ـ77) الأرباع (25ـ23)، (21ـ18)، (15ـ18) و(23ـ18).
وقدم ساتريا المؤازر من جماهيره عرضاً قوياً حيث انتزع التقدم (25ـ19) مع نهاية الربع الأول وحافظ عليه حتى مطلع الربع الثالث حين حل التعادل (52ـ52) ليتقدم بعدها القطريون (54ـ52).
وعاد صاحب الضيافة ليتقدم بفارق 10 نقاط (72ـ62) بفضل الرميات الثلاثية حاصداً 12 رمية بينها أربعة للاعب روني غوناوان (24 نقطة) وثلاثة لزميله فيصل جوليوس (9 نقاط و4 تمريرات). وقدم الأميركي ناكيا ميلر أداء ممتازاً حيث سجل 23 نقطة و21 متابعة و5 صدات "بلوك شوت" ومعه مواطنه رشاد باول (20 نقطة و12 متابعة).
وبخلاف الأداء المميز للعربي أمام الوصل فقد بدا الفريق مرهقاً لا سيما الأميركي جوشوا جونز الذي سجل 13 نقطة بينما كان مواطنه موريس هارغرو (21 نقطة و8 متابعات) أفضل مسجل في فريقه في حين تساوى على تركي وعرفان سعيد بـ15 نقطة لكل منهما مع 5 بلوك شوت للأخير.

يونغ كايجرز × الوصل

خطف يونغ كايجرز الهندي الأضواء في ختام الجولة الرابعة قبل الأخيرة، عندما حقق فوزاً لم يكن على بال أحد على حساب الوصل الاماراتي ثالث النسخة الماضية، حيث هزمه (82ـ76). الأرباع (22ـ13)، (14ـ22)، (17ـ23) و(25ـ24).
وعلى الرغم أن كل الترشيحات كانت تؤكد بأنه سيودع المنافسات باكراً مستبعدة أن يسجل أي فوز فإن الفريق الهندي حقق ما لم يكن على بال أحد حيث فرض ايقاعه على المباراة، مع أن صفوفه تخلو من أي لاعب أجنبي، الا أن ياغديب سينغ (22 نقطة و8 متابعات و3 سرقات) وتالويندر جيت سينغ (14 نقطة و4 تمريرات) وفيشيش بريغوانشي (12) وهاريش غوروت (10) عوضوا هذا الغياب بفضل الأداء الجماعي. وبفضل 8 رميات ثلاثية مقابل 4، بينما أضاع الفريق الاماراتي 16 رمية حرة.
وسجل للوصل النيجيري ريجيه أوكوسا (29 نقطة و15 متابعة) واضاف الايفواري هيرفيه لاميزانا (16 نقطة و16 متابعة). واضاع اللاعبون 22 مرة (تيرن أوفر) في مقابل 13 لخصمه.


لقطات وتعليقات
* قال المدرب الصربي رايكو ترومان لسمارت جيلاس "كان كل همي عدم السماح لعلي محمود وعمر الترك وروني فهد اكتساب الثقة بالنفس، أما نايت جانسون فليس بمقدورنا ايقافه لذلك فليسجل العدد الذي يريده من النقاط". وذلك في اشارة الى اسلوب يعتمده بعض المدربين بإلزام اللاعب المتميز على الذهاب الى الخيارات الفردية بدلاً السماح للفريق باللعب الجماعي.

* قال المدير الفني للنادي الرياضي فؤاد ابو شقرا عقب المباراة: " استفاق لاعبونا في الريع الثالث ثم عادوا الى الخيارات الخاطئة في الربع الأخير لا سيما في الدقيقة الأخيرة، عموماً الفريق الفليبيني لعب بشكل أفضل واستحق الفوز" وعن اللقاء المرتقب الذي بدأ يلوح في أفق نصف النهائي بين الرياضي ومهرام أجاب "لقد قلت للاعبين أن الخيار الأسهل بالنسبة لنا أن نتجاوز الاصابات والظروف الصعبة وأن نفوز على الفيليبين لإحتلال المركز الثاني وبالتالي تلافي المواجهة مع مهرام في نصف النهائي الا أننا لم ننجح".
وأكد ابو شقرا "علينا الآن التفكير في مباراتنا ضمن ربع النهائي، وسنستفيد من يوم العطلة لإعادة ترتيب أوضاعنا".