الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق الاستثمار ينهي مشاركته بمعرض الاستثمارات العقارية بعمان

نشر بتاريخ: 16/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 13:11 )
رام الله- معا- أنهى صندوق الاستثمار الفلسطيني اليوم السبت مشاركته في معرض ومؤتمر الاستثمارات العقارية في عمان (PropetyLink’09)، والذي عقد خلال الفترة 10-14/5/ 2009.

وقد كان للصندوق جناح خاص في المعرض عرّف من خلاله بأهم مشاريع الصندوق العقارية، وعرض مجسماً لمشروع "إرسال سنتر"، ومجسماً لضاحية الريحان السكنية، هذا إلى جانب بعض اللوحات الهندسية لكلا المشروعين ولمشروع جنين السكني.

من جهة ثانية، قدم الدكتور محمد مصطفى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني، كلمة في المؤتمر أشار من خلالها إلى الإمكانيات الاستثمارية المتاحة في فلسطين من خلال مشاريع الصندوق العقارية، وقدم شرحاً حول أبرز تلك المشاريع.

وأشار الدكتور مصطفى في كلمته أن :" أحد الأهداف الرئيسية لمشاريع الصندوق في القطاع العقاري هي المساهمة في حل أزمة السكن الملائم والتي تعتبر من أبرز الصعوبات التي تواجه الأسر الفلسطينية، مشيراً إلى أن السوق الفلسطينية ستكون بحاجة إلى ما يُقارب 470,000 وحدة سكنية خلال السنوات العشر القادمة."

وأشار الدكتور محمد مصطفى أن مشاريع الصندوق العقارية تُعد خطوة في هذا الاتجاه، قائلاً:" إن الصندوق قد عمل على إطلاق برنامج وطني متكامل للسكن الملائم في فلسطين يهدف إلى بناء ما يُقارب 30,000 وحدة سكنية خلال السنوات العشر القادمة، وقد بدأ الصندوق بتنفيذ مشروع ضاحية الريحان السكني في مدينة رام الله والذي يُعد باكورة مشاريعه السكنية والذي صمم وفق نمط عصري يراعي الجودة والراحة والخصوصية في آن واحد".

وحسب مصطفى:" فقد أنشأ الصندوق شركة الريحان للاستثمار العقاري من أجل تنفيذ المشروع، الذي سيضم ما يُقارب 2,000 وحدة سكنية سيتم إنشاؤها على ما مساحته 250 دونماً من الأراضي، بحيث تستوعب حوالي 10,000 نسمة." وأشار مصطفى:" إلى أن الصندوق يسعى في الوقت الحالي للبحث عن مطورين ومستثمرين لتطوير أجزاء من مكونات مشروع ضاحية الريحان، بالتعاون مع شركة الريحان".

وقال الدكتور مصطفى:" إن الصندوق ينوي إطلاق ضاحية سكنية أخرى في مدينة جنين على أرض مطلة على مرج ابن عامر وستضم حوالي 1,000 وحدة سكنية عند اكتمال المراحل المختلفة من المشروع."

وبين أن:" الصندوق يعمل على تنفيذ مشروع الإرسال سنتر بالشراكة مع شركة الأرض القابضة، وسيكون المشروع من أبرز معالم مدينتي رام الله والبيرة نظراً لتصاميمه العصرية والخلابة، وسيضم المشروع مجموعة من المباني التجارية والمكتبية والترفيهية والسكنية، ستشكل عند اكتمال المشروع مركزا تجاريا جديدا لمدينتي رام الله والبيرة ليلبي الاحتياجات المتنامية لمنطقة وسط الضفة الغربية بما فيها القدس".

وأضاف مصطفى :" إن مشروع الإرسال سنتر قد وصل إلى مراحل متطورة من ناحية إعداد المخطط الهيكلي والتصاميم الهندسية الخاصة به، وسيُشكل هذا المشروع فرصة استثمارية واعدة، خاصة وأنه سيضم أبراجاً سكنية وأخرى تجارية، وفندق خمس نجوم، إلى جانب مجموعة من المرافق الترفيهية والسياحية، مما سيُشكل نقلة نوعية في أساليب الهندسة والمعمار في فلسطين".

من جهة ثانية، ولدى زيارة شركة الأرض القابضة لجناح الصندوق في المعرض، أثنى باسل سعيد، نائب رئيس شركة الأرض القابضة، على الشراكة القائمة بين الصندوق وبين شركة الأرض من خلال مشروع إرسال سنتر، كما أثنى على جهود الصندوق الأخرى في القطاع العقاري، وعلى دور الصندوق في جذب المستثمرين العرب للاستثمار في فلسطين.

ويعد صندوق الاستثمار الفلسطيني شريكاً استراتيجياً بارزاً للاستثمار في فلسطين، فهو شريك لمجموعة من متميزة من الشركاء العرب والأجانب في مشاريع مختلفة، إذ يسعى الصندوق باستمرار إلى جذب شراكات إستراتيجية دولية وعربية تتمتع بالخبرة والمعرفة في المجال العقاري والمجالات الأخرى.

من جهة ثانية، وعلى هامش المعرض، التقى وفد من الصندوق برئاسة الدكتور محمد مصطفى، معالي المهندس عمر المعاني، أمين محافظة عمان الكبرى، في مقر الأمانة، حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الصندوق وبين أمانة عمان، والتعرف على تجربة الأمانة وإنجازاتها. في حين قام وفد الصندوق بإطلاع المهندس المعاني على أهم مشاريع الصندوق في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وانتهى اللقاء بالتأكيد على أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك بين الطرفين.

هذا وقد شهد جناح الصندوق في المعرض إقبالاً شديداً واهتماماً خاصاً من قبل زوار المعرض والمشاركين فيه، حيث زاره عدد من كبار الشخصيات الرسمية والاعتبارية الأردنية والعربية، وعلى رأسهم وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني المهندس علاء البطاينة، وعدد من المستثمرين العرب والأردنيين.