الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفنان التشكيلي الفلسطيني الركوعي يفتتح في العاصمة البلغارية صوفيا

نشر بتاريخ: 17/05/2009 ( آخر تحديث: 17/05/2009 الساعة: 12:59 )
بيت لحم - معا - بدعوة من وزارة الثقافة البلغارية والمركز الثقافي الروسي وسفارة دولة فلسطين في بلغاريا، وبحضور ممثلين عن وزارة الخارجية البلغارية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وعدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية البلغارية والأجنبية، تم في العاصمة البلغارية صوفيا افتتاح معرض الفنان الفلسطيني محمد الركوعي، وذلك ضمن برنامج إحياء القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.

ويعتبر المعرض الأول من نوعه في سجل الفعاليات الثقافية الفلسطينية في بلغاريا، وقد اختار الفنان أكثر من 60 لوحة وعدة أعمال حرفية خشبية وصدفية من أنتاج مركزه الثقافي، للقائه مع الجمهور البلغاري.

وقد افتتح المعرض الدكتور أحمد المذبوح السفير الفلسطيني لدى بلغاريا بكلمة رحب فيها بالفنان محمد الركوعي ونوه إلى مكانته في الرسم والفن الوطني الفلسطيني، وقدم عرضاً لما تعاني منه القدس من عمليات تهويد وتغيير لطابعها العربي، وتطرق إلى عملية السلام والحكومة اليمينية في إسرائيل ورفضها للحل السياسي السلمي القائم على حل الدولتين واستمرارها في بناء الجدار والمستوطنات ومصادرة الأراضي، وناشد العالم حكومات وشعوباً للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وإجبار إسرائيل للانسحاب وتنفيذ قرارات وإرادة المجتمع الدولي.

ثم قرأت ديانا دانايلوفا، مديرة دائرة الاتحاد الأوروبي والتعاون الدولي في وزارة الثقافة البلغارية نص رسالة تهنئة وجهها الأستاذ ستيفان دانايلوف، وزير الثقافة، إلى الفنان بمناسبة افتتاح معرضه في صوفيا. ومما ورد في الرسالة: "اليوم، بعد عشرين عاماً من تقديم معرضه الخاص الأول، يثبت لنا محمد الركوعي بأن النضال من أجل الدفاع عن المبادئ والعملية الإبداعية التواقة لا انقطاع فيهما، يكفي أن تكون أساليب التعبير الفني حليفاً لك."

وأجمع الجمهور على إعجابه بقوة الفنان الروحية وحنينه إلى الحرية ومواصلة النضال في سبيلها، وبألوان لوحاته الزاهية المتعارضة مع يوميات الفنان المسجون المحروم من الشمس. وأبدت وسائل الإعلام البلغارية المرئية اهتماماً بالمعرض، وأجرت عدة مقابلات مع الفنان الركوعي.

ويستمر المعرض إلى يوم الجمعة في 18/5، حيث من المقرر أن تحتضن صالة المعرض إحياء أمسية للشعر العربي المترجم إلى اللغة البلغارية والتي يقدمها طلاب اللغة العربية في جامعة صوفيا.