الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد كرة القدم يواصل الاستعداد لاستضافة منتخب الشيشان في 6/6

نشر بتاريخ: 17/05/2009 ( آخر تحديث: 17/05/2009 الساعة: 19:33 )
البيرة – معا - دائرة الاعلام بالاتحاد – يواصل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم استعداداته الجادة من اجل استضافة منتخب الكرة الشيشاني على إستاد الشهيد فيصل الحسيني بمدينة القدس في السادس من شهر حزيران القادم في المباراة دولية تعتبر الثانية للمنتخب الوطني والتي تقام على الأراضي الفلسطينية.
وجاءت فكرة استضافة الوفد الشيشاني الى أرض الوطن بعد زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" إلى جمهورية الشيشان في آذار الماضي بعد لقائه الرئيس الشيشاني "رمضان قديروف" .
وبعد هذه الزيارة قام اتحاد الكرة وبجهود اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد , رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة الروسية وبالأخص مع وزير الرياضة الشيشاني "حيدر الخانوف " وتم الاتفاق مع اتحاد كرة القدم الفلسطيني على إقامة اللقاء الدولي في السادس من شهر حزيران القادم بين منتخبنا الفلسطيني والمنتخب الوطني الشيشاني "الروسي" على أرضية استاد الشهيد فيصل الحسيني بمدينة القدس .
وقد ثمن رئيس اتحاد الكرة ومجلس إدارة الاتحاد الدور الكبير الذي قام به الرئيس محمود عباس بطرحه لمبادرة زيارة المنتخب الشيشاني الى أرض الوطن ، ووقوفه دائما مع الرياضة الفلسطينية من أجل تطويرها محلياً وعالمياً ، و أكده رئيس الاتحاد اللواء جبريل الرجوب أن المنتخب الفلسطيني لن يتردد بإقامة أية مباراة دولية على الأرض الفلسطينية مع المنتخبات الشقيقة .

لجنة إدارة فعاليات زيارة المنتخب الشيشاني

ومن أجل انجاح هذا الحدث الرياضي فان اتحاد الكرة قام مؤخرا بتشكيل لجنة لإدارة فعاليات زيارة المنتخب الشيشاني برئاسة الدكتور المتوكل طه وكيل وزارة الاعلام الفلسطينية , حيث ضمت اللجنة كوادر رياضية وإدارية من اتحاد الكرة واللجنة الاولمبية وابثقت عنها عدة لجان متخصصة ومنها :- الإعلامية , النظام والاستقبال , التسويق , الجمهور وغيرها , حيث تقوم اللجنة بعقد اجتماعات دورية وقررت مؤخرا عقد مؤتمر صحفي يوم 3 حزيران المقبل لرئيس اتحاد كرة القدم ولرئيس اللجنة الخاصة بإدارة فعاليات زيارة المنتخب الشيشاني بحضور أجهزة الاعلام المختلفة المحلية والعربية والعالمية من أجل الحديث عن زيارة الوفد الشيشاني وتسليط الضوء على آخر ما تم التحضير له قبل الزيارة , فيما قرر الاتحاد بأن تكون شركة "جوال" الراعي الرسمي للمباراة.

المنتخب يستعد في تركيا

يستعد منتخبنا الوطني لرجال لمباراة منتخب الشيشان بعد ان قرر إتحاد الكرة إقامة عسكر تدريبي مغلق في العاصمة التركية اسطنبول , وسيلعب المنتخب الوطني مع فريق تركي في العشرين من الشهر الجاري مع احد الفرق المميزة ، فيما قرر الاتحاد إقامة معسكر تدريبي محلي عقب عودة المنتخب من تركيا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري على استاد الشهيد فيصل الحسيني حتى موعد مباراة الشيشان , وتضم بعثة الوطني في تركيا 20 لاعبا واداريان , حيث ضمت القائمة كلا من :- المدير الفني للمنتخب عزت حمزة وإداري المنتخب مازن الخطيب و20 لاعبا وهم :- محمد شبير , محمد بدر , نديم البرغوثي , محمد عبد الجواد , عبد اللطيف البهداري , عمار أبو سليسل , اسماعيل العمور , مراد اسماعيل , معالي كوارع , خضر يوسف , أحمد كشكش , سعيد السباخي , أحمد علان , احمد عبد الله , ادهم ابو رويس , أسد ابو العسل , مصطفى ابو كويك , معن عبيد , سامر حجازي , شريف عدنان .

تعرف على منتخب الشيشان

يعتبر منتخب الشيشان امتداد لفريق يعرف باسم "تيريك غروزني" الشيشاني وهو الفريق الذي يمثل الجمهورية الشيشانية ويلعب ضمن فرق الصفوة "الدرجة الممتازة" بالدوري الروسي لكرة القدم , حيث تأسس الفريق عام 1958م ويعتبر من الفرق القوية والتي لا يستهان بها .
وفي عام 1946 كان يطلق عليه اسم "دينامو" ، لكن تم تغيير الاسم عام 1948م وأطلق عليه ( نيفتيانيك ) إلى أن أطلق عليه اسم تيريك عام 1958م.
وتم إيقاف نشاط النادي عام 1990 بسبب الحرب في الشيشان ومنذعام 1990 م الى عام 2007 م وفريق تيريك يلعب مبارياته البييتية على ملعب مدينة ( بيا تجورسك ) في غروزني ، وفي عام 2008م منح الاتحاد الروسي فريق ( تاريك ) الحق في استضافة مباريات الدوري الممتاز في غروزني عاصمة الشيشان .

فريق تيريك بطل كأس الاتحاد الروسي

وتمكن فريق تيريك الشيشاني من الفوز بكأس الاتحاد الروسي بعد فوزه على فريق نادي ( كريلايا سوفيتوف سامارا) في نهائي بطولة الدرجة الأولى الروسية عام 2004 م . لكن فريق "تيرك" لم يتمكن من المشاركة في بطولة الدوري الروسي ضمن أي من المستويات خلال الحرب الشيشانية الأولى والثانية .
وفي عام 2004 م شارك تيريك في المباريات التأهيلية لبطولة كأس أوروبا ، وتمكن من الفوز على منافسه البولندي لينخ بوزنان ( 1/صفر) في مباراتي الذهاب والإياب ، لكنه خسر من فريق اوت فيت السويسري في مدينة بازل في الجولة الأولى .
وفي عام 2007 م احتل المركز الثاني في وفد الدرجة الأولى وتم ترقيته إلى مصاف الدرجة الممتازة .
وفي الثالث من تموز عام 2008م تمكن فريق تيريك من ضم ثلاثة لاعبين رومانيين وهم :- ( أندريه مارغاريتيسكو ) من دينامو بوخارست واللاعب فلدرينتين بيتري ( من نادي تشيكاصوفيا ) واللاعب دانييل بانكو ( من نادي رابيد بخارست ) .
وفي عام 2008 م تمكن فريق تيريك أن يحافظ على أدائه القوي في الدوري الممتاز الروسي الذي يشارك فيه 16 فريق , ويشارك فريق تيريك حاليا في الدوري للعام الجاري 2009 م ويسعى لاحتلال مركز متقدم على لائحة الدوري بعد انقضاء 8 أسابيع على بطولة الدوري الروسي .


( احصائيات عن منتخب الشيشان الجمهوري

الملعب: ستاد سلطان نبيل خانوف
الرئيس : رمضان كادروف
المدير : فياتشيسلاف غروزني
لون ملابسه الرياضية : اللون الأخضر

(المباريات الخارجية )
ويضم نادي تاريك غروزني الشيشاني مجموعة من اللاعبين الجيدين ، وعلى سبيل المثال التحق اللاعب ميخائيل ميشينكو كلاعب إعارة مركز الدفاع من نادي روبين كازان الذي يتصدر حاليا الدوري الروسي الممتاز واللاعب أليكساندر برود نيكوف كلاعب إعارة من نادي سبارتاك ، واللاعب سرجي سيرد يوغوف من نادي انزي ماخاشكالا وتم بيعهم لتلك الأندية بقيمة وصلت الى 20 مليون يورو .
هذا وسبق لنادي تاريك غروزني أن ضم لاعبين سابقين لصفوفه من أذربيجان وبيلاروس وبوسينا والبرازيل وبلغاريا وتشيكيا وغانا ومولدوفا وصربيا وسلوفينيا وتركمنتسان واكرانيا .