الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تشارك في أعمال المؤتمر العلمي لجامعة آل البيت

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 23:00 )
الخليل -معا- عقدت جامعة آل البيت الأردنية في الفترة الواقعة ما بين 12 الى 14 إيار الجاري، مؤتمراً علمياً بعنوان (ابن دريد الأزدي)، شارك فيه عدد من أساتذة الجامعات العربية والإسلامية في موضوعات مختلفة.

وقدّم الدكتور سعيد شواهنة من جامعة الخليل ورقة بحثية بعنوان (القضايا الصرفية في كتاب الاشتقاق لابن دريد) تناولت التبدلات البنيوية والمعنوية في البنى الاشتقاقية، وعدد دورانها في كتاب الاشتقاق وقدّمت الدكتورة دلال دحيدل بحث بعنوان (القضايا الصرفية في كتاب الاشتقاق – دراسة تحليلية دلالية)، حيث تناولت أبنية الأسماء والصفات من خلال تصنيفها وتحليلها وإبداء الرأي فيها، والعلاقة الدلالية بين ما أراد المؤلف ودلالة صيغة الكلمة.

وقدّم الدكتور ناجح صوافطة ورقة بحثية بعنوان (منهج ابن دريد في تناول الشاهد القرآني) وعرضت الدّراسة لتوجيه ابن دريد للشاهد القرآني من حيث تعاطيه مع القراءات الشاذة واعتماده المعنى الحسي وموقفه من التضاد والترادف والمعرب.

من ناحية أخرى استضافت جامعة الخليل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني واللجنة الدولية للصليب الأحمر الفلسطيني في محاضرة بعنوان "الحركة الدولية والجمعيات الوطنية".

وأكد الدكتور أحمد العطاونة من جامعة الخليل، على الدور الفعال للهلال الاحمر في محافظة الخليل. فيما استعرض سعيد الخطيب من جمعية الهلال المراحل التاريخية لتطور الجمعية في فلسطين واهم مبادئها وخدماتها وشراكتها مع المجتمع المحلي وكيفية مساعدة الطلاب من خلال دمجهم في برامج ودورات عديدة لصقل شخصيتهم واكسابهم الخبرة المناسبة في هذا المجال.

أما بلال الشريف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر فقد تحدث عن الشراكة مع جمعية الهلال الأحمر، والدور الذي تلعبه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في النزاعات والحروب كما تطرق إلى التعريف بالقانون الإنساني، وقام بعرض ريبورتاج عن الحركة الدولية على مستوى العالم.