الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل الاغتيال: قائد القسام في طولكرم رفض الاعتقال واختار الشهادة

نشر بتاريخ: 17/01/2006 ( آخر تحديث: 17/01/2006 الساعة: 10:35 )
طولكرم- معا- في أحدث عملية اغتيال لنشطاء المقاومة الفلسطينية اقدمت قوات الاحتلال اليوم على اغتيال الشاب ثابت محمود عيادة صلاح الدين ( 23 عاما) قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في طولكرم شمال الضفة الغربية.

وفي تفاصيل عملية الاغتيال افاد مراسلنا نقلاً عن شهود عيان ان قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت عند الساعة الثالثة فجراً الحي الغربي للمدينة بجانب مستشفى الزكاة وحاصرت منزل المواطن حسام الصويص المكون من طابقين حيث كان يتواجد المطلوب.

وبعد أن اقتحم الجنود الطابق العلوي من المنزل حيث يسكن صاحبه, وسؤالهم عن الاشخاص الذين يسكنون في الطابق السفلي, حيث اجابهم بانه مؤجر لطلبة يدرسون في الجامعات, اقتادوه معهم الى الخارج, وأجبروه على الطلب من الاشخاص المتواجدين في هذا الطابق ان يغادروه وان يقوموا بتسليم انفسهم للقوة.

ويقول صاحب المنزل, إنه ذهب الى حيث أمره الجنود ودق الباب طالباً من الاشخاص الذين بداخله الخروج منه, ويضيف أن أحدا لم يستجب لندائه ويغادر المنزل.

وأضاف صاحب المنزل أن الجنود أبعدوه بعد ذلك من المكان, وفجروا باب المنزل, ليخرج لهم من داخله الشاب ثابت حاملا بيديه رشاشين من نوع كلاشينكوف, ويبدأ باطلاق النار صوب الجنود.

وبحسب شهود العيان فإن العديد من الجنود الاسرائيليين اصيبوا جراء عملية تبادل اطلاق النار بينهم وبين الشاب الذي استشهد بعد ذلك, ومن ثم اقتحم الجنود البيت وعثروا على جهاز كمبيوتر محمول "لابتوب" وطابعتين واحزمة ناسفة غير جاهزة وسلاحين من نوع كلاشينكوف.

بعد ذلك احضر الجنود والد الشهيد محمود عيادة صلاح الدين, واحد نشطاء حركة حماس في المدينة ويدعى شذاي حسين سلمان بعد اعتقاله من بيته, وطلبوا منهما التعرف على هوية الشهيد.

ويؤكد صاحب المنزل أن الجنود قاموا باحراق البيت الذي اختبأ فيه الشهيد, بينما قاموا بنقل جثمانه الى مقر الارتباط العسكري الاسرائيلي, ومن ثم سلموه الى سيارة اسعاف فلسطينية قامت بنقله الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم.

وفي اعقاب انتشار نبأ استشهاد قائد القسام في طولكرم توافد العشرات من نشطاء حماس واهالي محافظة طولكرم الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت, ليودعوا الشهيد الذي سيتم تشييعه في المدينة, ومن ثم سينقل الى مسقط رأس العائلة في بلدة حزما شمال القدس.

ونعت حركة حماس عبر شبكة الاذان الموحد في طولكرم الشهيد واصفة اياه بأبرز قياديي كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية وقائد كتائب عز الدين القسام في محافظة طولكرم مستنكرة عملية الاغتيال ومتوعدة برد قاس.

يذكر أن الشهيد ثابت صلاح الدين يدرس الهندسة في جامعة النجاح الوطنية وكان مطارداً لقوات الاحتلال منذ حوالي اربع سنوات بتهمة قيادة كتائب القسام في محافظة طولكرم, أما شقيقه مؤيد فكان قد نفذ عملية وسط مجموعة من الجنود في طولكرم عام 2002, وينتمي الى كتائب القسام, فيما اعتقلت قوات الاحتلال قبل اسبوع شقيقه مهند خلال حملة اعتقالات طالت 14 ناشطاً من حركة حماس.