الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لغة المنطق تحكم نفسها .. مهرام الى النهائي

نشر بتاريخ: 19/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 18:54 )
جاكرتا ـ معا - الاتحاد الآسوي لكرة السلة -حكمت لغة المنطق والمعايير الفنية المباراة نصف النهائية الأولى لبطولة الأندية الآسيوية العشرين بين الرياضي اللبناني ومهرام الايراني، فإبتسمت النتيجة للفريق الأكثر جاهزية وحضوراً وتماسكاً واكتمالاً بصفوفه وهو ماهرام الا أن أحداً لم يكن يتوقع أن تنتهي المباراة بهذا الفارق الكبير وهو 29 نقطة (109ـ80) الأرباع (26ـ14)، (30ـ17)، (24ـ27)، (26ـ25).
وهذه المرة الثالثة على التوالي التي يفوز فيها مهرام على الرياضي هذا الموسم، بعد الأولى (69ـ56) في الدور نصف النهائي لبطولة أندية غرب آسيا الـ 12 في عمان والتي أحرز لقبها، ثم جدد فوزه في الدور الأول للبطولة الحالية (87ـ61).
وبدا الرياضي الذي افتقد مجدداً خدمات قائده فادي الخطيب مفكك الأوصال تائهاً على أرض الملعب ممعناً في اللعب العشوائي غير المنظم بمواجهة فريق يعد "دريم تيم آسيا" في الوقت الراهن خصوصاً أن يلعب بصفوف مكتملة مع الأميركيين بريست لودر دايل وجاكسون فرومان والدوليين الثلاثة مهدي كمراني وصمد بهرامي وحامد اسلامية.
واختار مدرب الرياضي فؤاد ابو شقرا روني فهد وعمر الترك الى جانب الأميركيين كريس ونايت وبريان بشارة، ثم راح فيما بعد يجري التبديلات آملاً بتحسن الأمور لكن المشكلة الحقيقية أن الفريق خرج عن ايقاعه بسرعة واستسلم للخسارة اذا لا يمكن السماح لفريق كبير مثل مهرام بأن يتقدم بفارق 20 نقطة في الشوط الأول، لأن العودة الى أجواء المباراة تصبح شبه مستحيلة.
وقد استهل الرياضي المباراة بشكل جيد دفاعياً، لكنه سيء هجومياً والايرانيين استغلوا الموقف في المرتدات وتقدموا 18ـ9 مع انتصاف الربع الأول وقد تزامن ذلك مع 6 كرات مقطوعة "تيرن أوفر" وتعامل غير ذكي من لاعبي الرياضي الذين تسرعوا ولعبوا بشكل فردي لا سيما نايت جونسون.
ومع أنه ارتكب خطأه الثاني الا أن صمد نكيخا كان الأفضل بتسجيله 10 نقاط اضافة الى 6 نقاط لبريست. وبعد أن تقدم مهرام 36ـ18 في بداية الربع الثاني بدأ المدرب هاشمي يفكر بالمباراة النهائية فراح "يتكتك" للمحافظة على الفارق مجرياً بعض التغييرات لإراحة نجومه وتلافي أي اصابة مفاجئة، فدفع ببعض الوجوه الاحتياطية كهومان رضائي وسمان فيزي ومهراد اتاشي وكافيه نورافزه. ثم وصل الفارق في أعلى معدلاته في نهاية المباراة الى (106ـ74).
ووتوضح احصاءات المباراة مدى التفوق الايراني بعد أن حقق اللاعبون 20 تمريرة حاسمة بينها 5 لمهدي كمراني (10 نقاط و7 متابعات) و4 لصمد نيكخا (22 نقطة) و50 متابعة بينها 14 لبريست لودر دايل (20 نقطة في 25 دقيقة) بينما كان جاكسون فرومان (27 نقطة) كعادته أفضل مسجل أما لاعبو الرياضي فقد التقطوا 38 متابعة بينها 8 لكريستيان شارلز (8 نقاط) وسجل نايت جونسون 26 نقطة و5 تمريرات حاسمة وتساوى محمد ابراهيم وعلي فخر الدين بـ14 نقطة.
واعتبر المدير الفني للنادي الرياضي فؤاد ابو شقرا أنه لا فرق بين الخسارة بنتيجة كبيرة أو نتيجة صغيرة في الدور نصف النهائي فالخسارة نتيجتها عدم التأهل الى النهائي وقد إعترف أن فارق 29 نقطة هو كارثي بيد أنه منطقي بالنظر الى الظروف التي عاشها الفريق قبل وأثناء المشاركة في البطولة.
وكشف ابو شقرا أن ستة لاعبين فقط شاركوا في التدريب الأخير قبل المباراة النهائية وكان في طليعة الغائبين قائد الفريق فادي الخطيب الذي تجددت الآلام في ظهره فيما تغيب الآخرون لإصابتهم بوعكات صحية. فجاءت هذه الصعوبات لتزيد في أمور فريقه سوءاً.
واضاف انه طلب الى اللاعبين تناسي كل ذلك وخوض مباراة المركزين الثالث والرابع وهي الأخيرة للفريق في موسم طويل هو الأكثر مشقة وتعباً واعترف أن الإعداد لبطولة قارية قوية من هذا النوع يجب أن يتم بطريقة مختلفة وأن الكثير من القرارات اتخذت بشكل ارتجالي الا أنه يجب ألا ينسى أحد أنه أحرز 4 القاب هذا الموسم.
ورد المدرب الايراني مصطفى هاشمي قائلاً " لقد تابعت بدقة منذ أشهر الظروف التي يمر فيها الرياضي وأنا لا أحسده عليها لكنني أؤكد أن خروجه بالحد الأدنى من الخسائر وبهذه الطريقة حيث بلغ المربع الذهبي يعد انجازاً بحد ذاته" وتابع أن النهائي لن يكون سهلاً وعلى لاعبيه أن يفهموا أن مهرام لم يحرز اللقب بعد وأنه لا يعترف الا بما يقدمه اللاعبون على أرض الملعب.