الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مزيد من قصص النجاح للشركات المشاركة في معرض حلال الدولي- ماليزيا

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 10:32 )
رام الله- معا- حققت الشركات الفلسطينية المشاركة بمعرض الحلال الدولي الذي اقيم في ماليزيا نجاحاً مميزاً حيث حصل الجناح الفلسطيني على الجائزة الاولى لافضل جناح دولي داخل المعرض من بين اجنحة 36 دولة، الذي ضم اضخم الشركات الغذائية والمتخصصة في منتجات الحلال في العالم.

وقد قام مركز التجارة الفلسطيني بالتريد بتنظيم المشاركة الفلسطينية وبدعم من البنك الاسلامي للتنمية/ وحدة صندوق الاقصى والوكالة الفرنسية للتنمية التي دعمت مشاركة شركات زيت الزيتون ضمن مشروع ترويج صادرات زيت الزيتون الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD.

وقد اعربت الشركات الفلسطينية المشاركة في المعرض عن رضاها التام من نتائج المعرض حيث حظي المعرض باهتمام كبير من قبل الحكومة الماليزية والقائمين على المعرض بالاضافة الى الزوار من رجال الاعمال والزوار العاديين ايضا، حيث زار الجناح الفلسطيني رئيس وزارء ماليزيا محمد نجيب بن رزاق وكان في استقباله الدكتور جواد ناجي رئيس هيئة الصناديق العربية والاسلامية، والسفير عبد العزيز ابو غوش سفير فلسطين في ماليزيا، وطارق سقف الحيط عضو مجلس ادارة بال تريد، حيث زار رئيس الوزراء اجنحة الشركات الفلسطينية المشاركـــة.

كذلك فقد زار وزير المالية الماليزي الجناح الفلسطيني، والتقى الشركات العارضة وابدى اهتماما بمستوى المنتجات الفلسطينية رغم الظروف الصعبة، ووعد بتقديم كل الاهتمام والرعاية لدخول المنتج الفلسطيني للسوق الماليزي، واكد على اهمية زيادة حجم المشاركة الفلسطينية في معرض الحلال في العام القادم.

ومما زاد من الاقبال على الجناح الفلسطيني حصوله على الجائزة الاولى كأفضل جناح من ضمن جميع الدول التي شاركت في المعرض والتي بلغ عددها 36 دولة تنتج المنتجات الغذائية الحلال ممثلة لما يزيد عن 600 شركة مختلفة.

وقد صرح الدكتور اسامة عودة مدير الشركة الزراعية التكنوكيماوية ان المعرض كان الفرصة امام الشركات الفلسطينة لتعريف بزيت الزيتون الفلسطيني الذي يعتبر من أفضل الزيوت في العالم بالاضافة الى انه يتمتع بمواصفات الحلال التي اصبحت رائجة في العالم وخصوصا في دول العالم الاسلامي، وبالنسبة لشركتة فان المعرض كان تتويج لتعاقدها مع وكيل ماليزي لترويج منتجات الزيت الخاصة بالشركة وسيتم البدء بتصدير الزيت الى الوكيل الماليزي خلال الايام القادمة.

من جانب اخر اكد ناصر نصر مدير شركة النصر للزعتر على ان المعرض مكن الشركات الفلسطينية من لقاء العديد من المصدرين العرب والمهتمين بالمنتجات الفلسطينية، حيث قامت شركة النصر بعقد العديد من اللقاءات مع شركات سعودية وامارتية والتي من الممكن ان يتم التعاقد معها في المستقبل القريب، منوها الى ان شركة مصنع ومطاحن النصر تصدر منتجاتها لاكثر من 10 دول عربية واجنبية، اهمها الاردن والسعودية والامارات، واليمن والجزائر والمانيا وغيرها من الدول. مؤكدا على دور بال تريد في ترويج المنتجات الفلسطينية وفتح اسواق امام هذه المنتجات.

وأكد سليم ابو غزالة مدير عام شركة الريف على أهمية هذا المعرض حيث انه وللمرة الاولى تروج الشركات الفلسطينية لمنتجتها الزراعية في الدول الاسلامية وفي اسيا التي تضم اكبر الاسواق الاستهلاكية في العالم، كما اشاد بالتنظيم وإدارة الجناح التي قام بها بالتريد حيث وصلت الشحنات في الوقت المحدد مما ممكن الشركات المشاركة بتنظيم امورها بالشكل المناسب والترويج للمنتجات الفلسطينية، وعن شركة الريف قال ابو غزالة انه تم التعاقد مع احدى الشركات الماليزية خلال المعرض وسيتم تصدير 150 طن من تمر المجول لماليزيا في الوقت القريب.

ومن جابنه اكد اسامة أبو علي مدير مشروع ترويج صادرات زيت الزيتون الفلسطيني في بالتريد على اهمية هذه المشاركة في هذا المعرض الضخم، حيث تشارك فيه اهم الشركات في العالم العربي والاسلامي المتخصصة في صناعة الحلال مما يتيح للشركات الفلسطينية فرصة الاطلاع على هذه المنتجات وتطوير منتجاتها لتتناسب مع احتياجات السوق الاسلامي وسوق الحلال. كما أكد على رضا جميع شركات زيت الزيتون المشاركة على المعرض من حيث التنظيم والاعداد وإقبال التجار والجمهور على الجناح الفلسطيني.

ومن جانبة اكد ابراهيم النجار مدير دائرة ترويج التجارة في بالتريد على ضرورة فتح المزيد من الاسواق امام الشركات الفلسطينية وخصوصا في اسيا والدول الاسلامية، خاصة وان فلسطين تحظى بالتعاطف السياسي من قبل دول اسيا والعالم الاسلامي بالاضافة الى ان المنتجات الفلسطينية تنطبق عليها مواصفات الحلال وفي حال تم فتح اسواق لها في هذه الدول فان نجاحها مضمون في هذه الاسواق.

واشار الى ان المنتجات الفلسطينية تلاقى اقبالا كبيرا في الاسواق الدولية خاصة الاسلامية والعربية، وهذه فرصة مواتية لطرح المنتجات الفلسطينية في هذه الاسواق وزيادة قيمة الصادرات الفلسطينية له، كما شكر البنك الاسلامي للتنمية/ وحدة صندوق الاقصى على دعمهم هذا المعرض ودعم برامج ترويج التجارة بشكل عام.

وكانت 9 شركات فلسطينية قد شاركت في المعرض من قطاع الزيت الفلسطني والمواد الغذائية وكذلك الصابون النابلسي في المعرض الذي ينظمه بال تريد للعام الثاني على التوالي في العاصمة الماليزية كوالالمبور في الفترة ما بين 6 – 10/5/2009.

وقال ماهر حمدان مدير عام بال تريد، ان مشاركة فلسطين في معرض حلال الدولي لهذا العام قد حققت قصة نجاح جديدة، من خلال حصولها على الجائزة الاولى بالاضافة الى ما حققه النتائج التي حصلت عليها الشركات المشاركة في المعرض، وتمنى لهذه الشركات المزيد من النجاح والتطور الدائم من اجل تطوير اقتصادنا الوطني.

ويذكر ان تجارة الحلال قد وصلت قيمتها الى 2.5 ترليون دولار في العام الماضي وهي في تزايد مستمر خاصة في الدول والمناطق الاسلامية، حيث يؤكد ويروج معرض الحلال الدولي هذا الى منتجات الحلال من جميع الدول الاسلامية.