الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرام يحافظ على التفوق الايراني آسيوياً

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 19:50 )
جاكرتا ـ معا- الاتحاد الآسيوي لكرة السلة - حافظ ماهرام الايراني على تفوق بلاده في بطولة الأندية الآسيوية عماً ثالثاً على التوالي مكملاً المسيرة الناجحة لمواطنه سابا باتري حامل اللقب في العامين الماضيين، وذلك بعد فوزه على زين الأردني (78ـ68). الأرباع (19ـ22)، (16ـ11)، (18ـ16) و(25ـ19) في نهائي النسخة العشرين للبطولة التي إحتضنتها العاصمة الاندونيسية جاكرتا منذ 12 ايار / مايو الجاري.
وبقي اللقب في منطقة غرب آسيا للعام الرابع على التوالي والثامن في تاريخ البطولة التي شكل ختام نسختها العشرين اعادة لنهائي بطولة غرب آسيا في عمان حيث فاز مهرام (96ـ85) وأحرز اللقب.
وقام رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سعود بن علي آل ثاني والأمين العام يو تشو هوك ومساعده هاكوب خاجيريان بتتويج الفريق الفائز باللقب عقب نهاية المباراة مباشرة. وأحرز لاعب مهرام الأميركي جاكسون فرومان لقب أفضل لاعب في البطولة.
وبالعودة الى المباراة، فقد فرض أسلوب اللعب الخشن والأداء الدفاعي نفسهما على اللقاء حيث انطلق الفريقان من خطة الدفاع رجل لرجل وهذا أمر شبه اعتيادي في مباريات من هذا النوع، وساهم الشد العصبي لدى لاعبي الفريقين في تدني نسبة التسجيل ومع انتصاف الربع الأول كان الفريق الايراني قد استدرج لاعبي الارتكاز الأميركيين في زين رودريغ رايلي وأونتاريو ليت الى ارتكاب الفاول الشخصي الثاني وهو ما تطور في ما بعد الى الثالث لكل منهما.
في المقابل حقق الأردنيون مكسباً أهم هو اجبار العملاق الأميركي في صفوف مهرام بريست لودر دايل الى ارتكاب الفاول الرابع قبل 3 دقائق على نهاية الشوط الأول ليغادر الملعب لمصلحة حامد سوهرابنجاد.
في هذه الأثناء كان البديل المتألق أيمن دعيس يحل في التشكيلة الأردنية ضارباً كل حسابات المدرب الايراني حيث حل بدلاً من رايلي وسجل من ختلف الاتجاهات 14 نقطة ليساعد فريقه على التقدم (30ـ23) بيد أن تحرك صمد نيكخا وضع مهرام في المقدمة (35ـ33) في نهاية الشوط الأول.
ومع انطلاق الربع الثالث دفع المدربان بتشكيلتيهما الأساسيتين وقد غامر هاشمي بإشراك بريست، الا أنه اوجد له التحصينات اللازمة بإشراك سوهرابنجاد، وهو ما جعله يخوض الربع الثالث من دون ارتكاب أي هفوة، لا بل جر رايلي وليت على ارتكاب كل منهما خطأ رابعاُ.
واستمر السجال وتبادل التسجيل والتقدم ولم ينجح أي من الطرفين في الابتعاد بالنتيجة، حيث شهد هذا الربع تألقاً كبيراً للأردني موسى العوضي دفاعاً وهجوماً، لكن اللافت أن الفريقين لم يتمكنا من الاستفادة امكاناتهما في التسديد من خارج القوس، وقد انهى الفريق الايراني الربع الثالث 53ـ49 بقيادة صمد نيكخا.
وودع بريست (11 نقطة و9 متابعات و6 بلوك شوت) المباراة بخطأ ثالث قبل 8 دقائق وتلاه أنتاريو بعد 3 دقائق في الوقت الذي كان مهرام يبتعد بالنتيجة فوصل بالنتيجة الى أعلى فارق (63ـ56) بقيادة الأميركي جاكسون فرومان (19 نقطة و10 متابعات) الذي عاد الى الميدان متكفلاً بمهمة ابقاء اللقب ايرانياً بالتكافل والتضامن مع نيكخا (18 نقطة و10 متابعات). وحاول لاعبو زين التسجيل من خارج القوس لتقليص النتيجة من دون جدى مع أنهم التقطوا الكثير من المتابعات الهجومية وبالتالي تجددت فرصهم.
وكان أيمن دعيس أفضل مسجل في زين بـ 22 نقطة.
* قاد المباراة الحكام اللبناني فوزي عشقوتي والكويتي عبد الله السبتي والماليزي هو كوك يو.