السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بيت لحم حول وحدة الحركة الطلابية اليسارية

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 22:26 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بمقره في بيت لحم ، ورشة عمل تحت عنوان ( اليسار في الجامعات .. بيت لحم نموذجا ) . شارك فيها طلاب من جامعات بيت لحم والقدس " ابو ديس " والقدس المفتوحة وعدد من ممثلي الاحزاب اليسارية في بيت لحم .

واستعرضت الطالبة امل عبيدي تجربة اليسار في جامعة بيت لحم وابرز المعيقات التي جابهت هذه التجربة والانجازات التي حققتها حيث تخوض قوى اليسار الانتخابات ضمن تحالف كتلة "وطن" اليسارية للسنة الرابعة على التوالي . واشارت عبيدي الى ان قيادات الاحزاب التي كانت ترفض فكرة الوحدة في البداية اصبحت تدعمها بشدة بعد اقتناعها بصواب وضرورة هذه الفكرة .

من جانبهما استعرض حسام عودة ومهند العزة من جامعة القدس تجربة اليسار في الجامعة مشيرين الى ان الظروف الصعبة وحجم التحدي دفع باليساريين الى الوحدة ضمن كتلتين مختلفتين وهو ما يمكن ان يتطور الى وحدة على صعيد الحركة الطلابية في الجامعة . كذلك قال ساهر خليفه من جامعة القدس المفتوحة " بيت ساحور " والذي اوضح بان عجز كتلتي جبهة العمل والوحدة عن تشكيل قائمتين مختلفتين دفعهما للتوحد في قائمة واحدة .

واعتبر الطلاب بانه لا امل لليسار كي يكون مؤثرا في القرار الفلسطيني سوى التوحد وخلق بديل او تيار ثالث لكسر حدة الاستقطاب على الساحة الفلسطينية والمساهمة في انقاذ المشروع الوطني . وطالبوا بعقد مؤتمر يساري على مستوى الوطن تشارك فيه كل القطاعات الجماهيرية لوضع الاسس العملية نحو وحدة اليسار الفلسطيني . كما طابوا الاحزاب اليسارية بتحييد الكوادر المعادية للوحدة والدفع الى الواجهة بكوادر وحدويين .

ممثلو قوى اليسار اكدوا من جهتهم دعمهم وتثمينهم لتجربة اليسار في جامعة بيت لحم وابدوا استعدادهم للعمل مع كل الساعين الى وحدة اليسار واليساريين الفلسطينيين . محذرين من ان النقد وحده لا يكفي لتقديم البديل ، بل ان اليساريين بحاجة الى برامج وحدوية على صعيد كل القطاعات ( الطلاب ، العمال ، المرأة .. الخ ) وصولا الى تقديم مشروع يساري متكامل يمثل بديلا حقيقيا . مشددين على ضرورة التركيز على العمل النقابي في هذه القطاعات وتمثيل مصالح الجماهير تمثيلا حقيقيا .