الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة زراعة سلفيت تبحث قضية انتشار الخنازير واضرارها على القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 23/05/2009 ( آخر تحديث: 23/05/2009 الساعة: 12:55 )
سلفيت - معا - عقدت اللجنة الزراعية في مدينة سلفيت اجتماعا في قاعة بلدية سلفيت برئاسة رئيس البلدية تحسين اسليمة وبحضور المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت واشرف زهد مدير قسم الصحة والبيئة في بلدية سلفيت وبحضور بقية أعضاء اللجنة.

وقد تدارس المجتمعون جملة من القضايا التي تهم المزارعين والقطاع الزراعي في مدينة سلفيت وعلى رأسها موضوع انتشار الخنازير البرية وما تسببه من أضرار كبيرة على القطاع الزراعي وما تمثله من خطر على المواطنين بسبب انتشار مرض أنفلونزا الخنازير في الكثير من بلدان العالم.

وقد تم الاتفاق على أن تقوم اللجنة الزراعية وبمساعدة البلدية بشراء كمية من السموم لمكافحة هده الخنازير وتوزيعها على المزارعين للقيام باستخدامها لتسميم هده الحيوانات قدر الإمكان.

وقد طالب المجتمعون أيضا الجهات المعنية وعلى رأسها وزارات الزراعة والصحة والبيئة والشؤون المدنية والمحافظ بضرورة بحث هدا الموضوع على أعلى المستويات مع الجانب الإسرائيلي وتحميل المسؤولية الكاملة على انتشارها على الاحتلال بسبب قيام الجانب الإسرائيلي بنشر هده الحيوانات مند أكثر من 15 سنة في مدينة سلفيت وانتشرت إلى بقية المناطق.

كما وتدارس المجتمعون موضوع قلم الزيت "ضريبة الزيت" وما تم جمعه من قبل ضامن قلم الزيت من المزارعين، وتم استعراض بعض المخالفات والاعتداءات من قبل بعض المواطنين على المزروعات وتم تغريمهم من قبل اللجنة بسبب هده الأضرار.

وتحدث المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت أيضا عن موضوع الانتساب لمجلس الزيت الفلسطيني وضرورة أن يقوم المزارعون وبقية القطاعات الزراعية بالانتساب لمجلس الزيت لما يمثله هدا المجلس من أهمية في دعم قطاع الزيتون في فلسطين عامة وفي محافظة سلفيت خاصة.

وتحدث أيضا عن المراحل النهائية لتجهيز مختبر فحص الزيت في مدينة سلفيت والدي تم إنشاؤه من قبل وزارة الزراعة وبدعم من منظمة الفاو وقيام البلدية بتقديم المقر مجانا لإنشاء هدا المختبر الذي يعتبر انجازا مهما لمدينة ومحافظة سلفيت لما يشكله قطاع الزيتون من أهمية في هده المحافظة حيث انه من المتوقع أن يعمل المختبر خلال الفترة القريبة القادمة وقبل موسم الزيتون القادم.