الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس القضاء الأعلى يعد دليلا موحدا لإجراءات أقلام المحاكم النظامية

نشر بتاريخ: 23/05/2009 ( آخر تحديث: 23/05/2009 الساعة: 13:30 )
رام الله - معا - عقدت لجنة التدريب القضائي اليوم السبت، في المعهد القضائي الفلسطيني في مدينة البيرة ورشة عمل تدريبية حول "الدليل الموحّد لإجراءات أقلام محاكم الصلح والبداية"، والذي أعده فريق عمل إدارة المحاكم ضمن خطة رفع كفاءة موظفي المحاكم.

وقد استغرقت عملية إعداد الدليل مدة ثلاثة اشهر تقريبا، ومرت بعدة مراحل اشتملت على حلقات نقاش مطولة مع رؤساء أقلام المحاكم النظامية للحصول على اقتراحاتهم وتوصياتهم، وإعداد مسودة الدليل الأولية، وعرضها على رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى وتعديلها، وصولاً إلى إقرارها من المجلس.

وقد اشتملت الورشة التي عقدت بالتعاون مع مشروع "نظام" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على عرض لمحتويات الدليل وشرحها ومناقشتها مع 29 من رؤساء أقلام المحاكم وموظفيها.

ويتناول الدليل كافة إجراءات سير الدعوى الحقوقية والجزائية في محاكم الصلح والبداية، من التسجيل للدعاوى والطلبات، وأرشفة وحفظ الملفات، والرسوم وآليات دفعها،وحالات وقف النظر في الدعوى، إضافة إلى مواعيد عمل القلم والصندوق، والطلبات المقدمة للأقلام، وأخيرا المراسلات والبريد.

واوضح محمد دار خليل رئيس قلم محكمة بداية رام الله ومقدم الورشة التدريبية إن أهمية هذا الدليل تكمن في تعزيز ثقة الجمهور بالمحاكم حين تعمل جميع الأقلام فيها بإجراءات موحدة، إضافةً إلى مساعدة القضاة للنظر في القضايا بسرعة وكفاءة أعلى، والحفاظ على ملفات الدعاوى الموجودة في أقلام المحاكم".