الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصطفى البرغوثي : نحن القادرون على التغيير ولم نكن شركاء في صنع الماضي الصعب والمؤلم

نشر بتاريخ: 17/01/2006 ( آخر تحديث: 17/01/2006 الساعة: 23:17 )
جنين- معا - اكد الدكتور مصطفى البرغوثي رئيس قائمة فلسطين المستقله ان القائمه هي الوحيدة في انتخابات المجلس التشريعي التي تمثل ائتلاف قوى شعبيه عدة من ضمنها المبادرة الوطنيه واللجان العماليه المستقله وحركة حقوق المعاقين ولجان المراة الفلسطينيه ومجموعه من الشخصيات الوطنيه المستقله ورجال الاعمال.

جاءت اقوال البرغوثي خلال لقاءات عقدها مع ممثلين عن نقابات العمال في جنين ولقاءات جماهيريه نظمت في قباطيه والزبابدة وعجه والفندقوميه وعرابه وطوباس والجديدة بمشاركة مرشحي فلسطين المستقله د. علام جرار ونوال ستيتي والمرشح المستقل الذي تدعمه الكتله محمد ابو الهيجا .

وقال د. البرغوثي ان فلسطين المستقله تتميز ايضا بان لها مجلس ائتلاف يتكون من مئة وعشرين عضوا يراسهم د. حيدر عبد الشافي بحيث تناط به مهمة المراقبه والمحاسبه ووضع السياسات لممثلي الكتله في التشريعي .

واكد د. البرغوثي ان فلسطين المستقله ليست ائتلافا فئويا او حزبيا او مجرد ائتلاف احزاب بعينها او قائمه فصيل بحد ذاته . واضاف ان اعضاء فلسطين المستقله لم يشاركوا في صنع الماضي الاليم الذي لا يمكن اصلاحه بادوات قديمه بل كانوا ابرز من قاوم جدار الفصل العنصري ووقفوا في طليعة النضال ضد الاستيطان والجدار وساهموا في تعاظم الحمله الدوليه المسانده لشعبنا في معركة الجدار .

واشار د. البرغوثي ان امام الناخب الفلسطيني شخصيات مركزيه في كتلة فلسطين المستقله لعبت دورا بارزا في دعم صمود الناس خلال الانتفاضتين الاولى والثانيه وشاركوا في قيادة النضال الوطني . واضاف د. البرغوثي اننا القادرون على التغيير بادوات جديدة واننا لا نستند الى الماضي المؤلم الذي من الصعب اصلاحه بادوات قديمه ، كما اننا نعبر عن تيار وسطي يحمل هموم الاغلبيه الصامته من ابناء شعبنا .

واوضح د. البرغوثي ان اعضاء فلسطين المستقله مشهود لهم بالنزاهه ونظافة اليد وانهم لم يكونوا يوما من الايام اعضاء في السلطة الوطنيه بل يمثلون تيار المعارضه الوطنيه الحقيقيه داخل الشعب وبالتالي ليسوا مسؤولين عن اخطاء فادحه ارتكبت بحق شعبنا وقضيته.

وشدد د. البرغوثي على ان هدف فلسطين المستقله هو تحقيق الحلم والامل الفلسطيني في بناء وطن مستقل وممارسة مواطنه حقيقيه كاملة الحقوق والواجبات يشعر من خلالها المواطن بكرامته واستقلال ارادته وحريته ويعيش بامن وامان في اطار مبدا سيادة القانون وليس الفلتان الامني .

وقال د. البرغوثي انه لا يمكن ازالة الاحتلال والاستيطان والجدار والحصار والافراج عن الاسرى والاستقلال وضمان حق العودة دون ترتيب البيت الداخلي وانهاء الفساد والمحسوبيه وسوء الادارة .

ونبه د. البرغوثي الى مخاطر المخططات الاسرائيليه الراميه الى تهويد القدس وضم 50% من الضفه الغربيه وفرض حلول جزئيه وانتقاليه طويلة الامد . واوضح ان دعم النضال الوطني يكمن في حل مشاكل الفقر والبطاله وتوفير التعليم والعمل للشباب وتوفير الامن والامان ومقاومة الفساد والمفسدين وتوفير الصحه والضمان الاجتماعي واسناد المناطق المهمشه والفقيرة ومناطق جدار الفصل العنصري .

واشار الى ان الموازنه السنويه للسلطه تبلغ 2300 مليون دولار منها 1200 مليون تجنى من المواطنين و1100 مليون تاتي من الخارج على شكل مساعدات .واضاف ان هناك سوء توزيع في الموارد واهمالا للقطاعات الاساسيه كتخصص 0,8 % للزراعه وخفض ميزانية الصحة من 9,5% _ 5,5% وحرمان المجالس البلديه من ايه موازنه في حيث يخصص 27% للامن ومع ذلك يعاني افراد اجهزة الامن من تردي الاوضاع ويستشري الفلتان الامني .

وقال د. البرغوثي ان شعبنا بحاجه الى قيادة قويه في ظل الفراغ القيادي مشيرا الى ان استراتيجية فلسطين المستقله تستند الى اسناد الصمود الوطني عبر سياسات اجتماعيه واقتصاديه سليمه وبناء حركه تضامن دولي قويه واعادة بناء النسيج الوطني الجامع للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات والتمسك بالحقوق والثوابت الوطنيه.
من جانبه قال علام جرار ان فلسطين المستقله ستعمل على انشاء جهاز قضاء مستقل .

واضاف ان الكتله ستعمل ايضا من خلال ممثليها في التشريعي القادم على اعادة توزيع الموازنه بما يخدم الفقراء والمحرومين وايجاد نظام تشغيل للعاطلين عن العمل واصلاح شامل في نظام التامين وتوفير الضمان الاجتماعي.