الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل توصي بضرورة الاهتمام بأدب وثقافة الطفل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 24/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 11:39 )
غزة - معا - اوصى مشاركون بضرورة اهتمام المؤسسات الحكومية والأهلية بأدب الأطفال وتعزيز ثقافة الطفل الفلسطيني ودعم المؤسسات من خلال الاهتمام بالمكتبات العامة بالاضافة الى حث إدارات المدارس على توجيه الطلبة نحو القراءة والاهتمام بالأدباء الصغار والأقلام الواعدة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها جمعية طموح لتنمية المهارات بالشراكة مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ضمن برنامج تطوير أدب الأطفال في فلسطين بعنوان " أثر مجلات الأطفال في تربية النشء – مجلة طموح نموذجا ".

وأشارت بهية صباح منسقة المشروع في تامر في بيان وصل "معا" نسخة منه إلى دور مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في خدمة ثقافة الطفل الفلسطيني من خلال الفعاليات الثقافية والتربوية المختلفة.

واوضحت بهية ان هذا المشروع إقليمي تشارك فيه خمس دول عربية هي مصر وسوريا ولبنان يهدف إلى تطوير أدب الأطفال في هذه الدول وفي الوطن العربي من خلال مجموعة متعددة من الأنشطة منها دعم مكتبات وتنفيذ مسابقات أدبية محلية ووطنية وإقليمية وتدريب أمناء مكتبات وكتاب وفنانين في مجالات أدب الأطفال.

واستعرض رئيس مجلس إدارة طموح محمد الكيالي ما يتعرض له الطفل الفلسطيني من مؤثرات إعلامية ومنابع ثقافية وتربوية تؤثر بشكل مباشر في تشكيل شخصيته ومن بينها المجلات الخاصة بالأطفال، منوها إلى دور كل من الأسرة والمدرسة والمؤسسات المجتمعية في حث وتوجيه الطفل نحو المعين الثقافي المفيد وتشجيعه على القراءة.

وأشار الكيالي إلى مجلة طموح كنموذج لعنوان الورشة مستعرضا زوايا المجلة بالتفصيل مع تأثيراتها في زرع القيم وتعديل السلوك وبناء الشخصية وتقديم الزاد الثقافي والتربوي للطفل الفلسطيني.