الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قداس احتفالي في كنيسة القيامة بمشاركة وفود كنسية من اليونان وروسيا

نشر بتاريخ: 24/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 21:30 )
القدس –معا- تميز قداس اليوم الأحد في كنيسة القيامة بمشاركة عدد كبير من الأكليروس من اليونان وروسيا. فقد أُحتفل بالقداس الألهي في القبر المقدس في كنيسة القيامة اليوم، وهو الأحد الأخير من الزمن الفصحي والذي يسمى أحد شفاء الأعمى.

وترأس الخدمة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بمشاركة المتروبوليت أيروثيوس فلاخوس على رأس وفد من الكنيسة الأرثوذكسية في اليونان، كما شارك في الخدمة المتروبوليت نيفون من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وعدد من الاكليروس الروسي.

المتروبوليت أيروثيوس فلاخوس هو من أعلام الكنيسة الأرثوذكسية المعاصرين وله مؤلفات كثيرة في العقيدة والأخلاقيات والآبائيات وعدد من كتبه تُرجم الى اللغة العربية. وكان قد قام بالتدريس عدة أعوام بمعهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند في لبنان. وله نشاطات مشهود لها في الحقل الكنسي والرعوي.

ورحب المطران في كلمته بالسادة المطارنة والكهنة الضيوف ناقلا بركة غبطة البطريرك، وأضاف: أن نقول المسيح قام في مكان القيامة لهي بركة كبيرة نشكر الله عليها ونسأله تعالى أن تنسكب علينا وعلى أبنائنا بركات القيامة. كما تحدث عن القدس وأهميتها أيمانيا وروحيا مؤكدا :"بأننا متعلقون بالقدس والقدس هي حاضنة تراثنا وكل ذرة تراب فيها تعني بالنسبة الينا الشيء الكثير. أذ يكفي أن نقول أن السيد مشى على هذه الأرض وفيها قدم ما قدمه للأنسانية. كما أشاد سيادته بشخصية المطران أيروثيوس مرحبا به بالأرض المقدسة" .

وبعد القداس أقيم حفل أستقبال على شرف المطارنة الضيوف والأباء.

هذا ويصادف الأربعاء القادم وداع عيد الفصح أذ سيقام قداس أحتفالي في كنيسة القيامة صباحا ويوم الخميس هو عيد الصعود وسيقام القداس الأحتفالي بهذه المناسبة على جبل الزيتون في مزار المصعد.