الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئاسة: تفاهمات أمريكا واسرائيل السابقة بشأن الاستيطان غير شرعية

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 19:55 )
بيت لحم- معا- اعتبرت الرئاسة الفلسطينية ان تفاهمات الادارة الامريكية السابقة مع الحكومة الاسرائيلية السابقة بشان مواصلة الاستيطان غير ملزمة للسلطة الفلسطينية، واصفة هذه التفاهمات بغير شرعية وتتنافى والقانون الدولي.

وعلى صعيد اخر وصفت الرئاسة الفلسطينية على لسان الناطق باسمها نبيل ابو ردينة مواقف واشنطن بشان القدس بالمشجعة. وقال ان القيادة الفلسطينية تريد ان تقرن هذه المواقف بافعال وحركة سياسية امريكية تجاه السلام مختلفة عن تلك التي اعتمدت لدى الادارات الامريكية السابقة.

وأكد أبو ردينة، أن المطلوب من الحكومة الإسرائيلية هو وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي للمستوطنات، وفي الكتل الاستيطانية، وفي القدس، وإزالة البؤر الاستيطانية طبقاً لما نصت عليه خارطة الطريق ولما يجمع عليه المجتمع الدولي.

وقال في تصريح له: "المطلوب هو وقف الاستيطان بالكامل بما يفتح الطريق أمام مفاوضات جدية تؤدي الى نتائج حقيقية".

جاء هذا التأكيد رداً على إعلان مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى الى ابرام تفاهم مع الادارة الأميركية يقضي بالسماح بالاستيطان في الكتل الاستيطانية الكبرى، والاستمرار في النمو الطبيعي للمستوطنات وفي القدس مع إخلاء البؤر الاستيطانية على أن لا تتم اقامة مستوطنات جديدة او مصادرات جديدة للأراضي بغرض الاستيطان.

وأكد ابو ردينة أن "الاستيطان بكل اشكاله مرفوض ويجب ان تزال المستوطنات في اطار الحل النهائي"، مشددا على أن المطلب الفلسطيني بوقف الاستيطان سيكون على رأس المطالب الفلسطينية في الاجتماع الذي سيعقده الرئيس محمود عباس مع الرئيس الاميركي في البيت الابيض يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

واضاف ابو ردينة أن "المعادلة المطلوبة هي وقف كل اشكال الاستيطان، وتسريع الحل على اساس حل الدولتين، وهذا هو الامتحان القادم للادارة الاميركية"، واضاف "نريد من الادارة الاميركية سرعة التدخل لفرض هذه المعادلة اذا ما كانت حريصة على الوصول الى حل مقبول".