الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: إعادة إعمار البلدة القديمة في نابلس ضرورة وطنية والمصري يؤكد ضرورة الفصل بين السلطات واحترام القضاء

نشر بتاريخ: 18/01/2006 ( آخر تحديث: 18/01/2006 الساعة: 14:22 )
نابلس- معا- طالبت د. حنان عشراوي مرشحة قائمة الطريق الثالث للانتخابات التشريعية المقبلة بضرورة "وضع خطة وطنية شاملة لإعادة إعمار المواقع التاريخية والأثرية والتراثية، وخصوصا البلدة القديمة التي تعرضت للدمار خلال الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة لمدن الضفة".

جاء ذلك خلال جولة د. عشراوي الانتخابية برفقة مرشح القائمة صلاح المصري في محافظة نابلس شملت البلدة القديمة ومخيمي بلاطة عسكر.

وأوضحت عشراوي "ان إسرائيل لم تحترم القانون الدولي الإنساني فقامت عن عمد بإلحاق الأذى والضرر للأماكن الواجب حمايتها استنادا لأحكام القانون"، وخلال المهرجان الجماهيري الذي أقامته "الطريق الثالث" في الديوان العربي، أكدت عشراوي على "أهمية وجود كتلة متجانسة ومتناغمة للعمل بشكل جدي وايجابي في المجلس التشريعي حتى نصل لقوة حقيقية تستطيع أن تنفذ القوانين وتسأل وتحاسب وصولا لمصلحة المواطن".

وأشادت عشراوي برئيس كتلة الطريق الثالث بوصفه رجل إصلاح حقيقي قائلة "إن الدكتور سلام فياض سبق وأن تخلى عن مناصب رفيعة في البنك الدولي حتى يعمل في السلطة الوطنية لإنقاذ الوضع المالي المتردي، فوضع خطة مفصلة للموازنة العامة للسلطة وتمكن بجدارة عالية من وقف الاحتكارات لهيئة البترول وهيئة التبغ وهيئات أخرى لصالح الخزينة العامة"، موضحة "أن ما نقوله ليس شهادة من أهله بل هو حقيقة أقرها واعترف بها الداعمون الذين أكدوا على أن خطة الموازنة الفلسطينية هي أفضل خطة على المستوى العربي".

وحول إمكانية جلب المساعدات للسلطة الوطنية قالت عشراوي "إنه بالإمكان ذلك من خلال العلاقات العربية والدولية ولكن بشرط الشفافية والمساءلة، الأمر الذي يتمتع به الدكتور فياض بشهادة الجميع".

وأوضحت مرشحة "الطريق الثالث" أنه "يجب الاهتمام بقطاعي الصحة والتعليم وضرورة إيجاد تأمينات اجتماعية للمواطن، ولتحقيق ذلك يجب أن نكون واقعيين في طرح برامجنا وأن تكون قابلة للتنفيذ".

وحول اتفاقات أوسلو شددت عشراوي على "احترام جميع الاتفاقيات التي عقدتها منظمة التحرير الفلسطينية، وعلى الطرف الإسرائيلي أيضا أن يحترم تعهداته بتنفيذ هذه الاتفاقيات، وبالرغم من تحفظاتنا على اتفاق أوسلو، فإنه كان بالإمكان رفع هذا السقف أكثر، إلا أننا ملتزمون ببناء دولتنا ومؤسساتنا رغم وجدود الاحتلال الذي يشكل صعوبات يومية، ومع ذلك فإننا ماضون وعاقدون العزم على مواصلة التحدي والعمل على تحقيق نتائج أكثر واقعية وإيجابية لصالح قضيتنا ولصالح شعبنا".

من جانبه أكد المصري مرشح الطريق الثالث "على أهمية بناء اقتصاد قادر على الحياة والاستمرار وتوظيف العاطلين عن العمل بعيدا عن المحسوبية وأن تكون هناك عدالة حقيقية في التوزيع"، مشددا على "ضرورة الفصل بين السلطات واحترام استقلال السلطة القضائية واحترام القانون وأن لا أحد فوق القانون".

وطالب المصري الناخبين بمحاسبة مرشحيهم ومساءلتهم عن وعودهم التي أطلقوها في حملتهم الانتخابية".

وخلال جولتهم الانتخابية زار مرشحا وعدد من مؤيدي الحملة ضريح الشهداء ووضعوا إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد نايف أبو شرخ.