السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مركز المرأة الفلسطينية للابحاث والتوثيق في رام الله

نشر بتاريخ: 18/01/2006 ( آخر تحديث: 18/01/2006 الساعة: 16:01 )
رام الله -معا- افتتحت وزيرة شؤون المرأة د . زهيرة كمال وتحت رعاية رئيس الوزراء احمد قريع اليوم الاربعاء مركز المرأة الفلسطينية للابحاث والتوثيق بمشاركة بيير سانية نائب مدير عام اليونسكو للعلوم الاجتماعية والانسانية وبحضور وزير الاتصالات صبري صيدم في مدينة رام الله .

واكدت د . زهيرة كمال خلال كلمة لها في حفل الافتتاح الى ان المركز سيقوم بتوثيق النشاطات التي تقوم بها المرأة الفلسطينية من خلال انجاز عدد من الابحاث تتحدث عنها .

وبينت كمال ان اللجنة المشتركة بين اليونسكو والسلطة الفلسطينية اعتبرت المركز مشروعا اساسا متمنية بالوقت ذاته ان يكون المركز مؤسسة فلسطينة هامة وان يكون ايضا صوت النساء الفلسطينيات على المستوى الاقليمي والدولي .

ومن جانبة اكد بيير سانييه نائب مدير عام اليونسكو للعلوم الاجتماعية والانسانية ان يساعد هذا المركز على تعزيز الديمقراطية على جميع الاصعدة ويسعى الى تحقيق مجموعة من الاهداف تساهم في تفعيل حقوق المرأة في فلسطين .

ويعتبر هذا المركز الاول من نوعه في البلاد العربية باستثناء منطقة المغرب العربي وستكون المؤسسة مرصدا ومركزا للمصادر وللوتثيق وتكريس نشاطها حول الابحاث في مجال المساواة بين الجنسين وحقوق الانسان والقوانين حول حقوق النساء واسباب ونتائج الفقر والعنف الذي يلحق بهن ومشاركتهن في الحياة السياسية .

ومن جهة اخرى فان المركز يطور قواعد معطيات على شبكة الانترنت وينشر مطبوعات وينظم دورات تدريبية ويزود بالمعلومات الوزرات والمنظمات غير الحكومية والطلاب والباحثين .

وسيكون مقر المركز في وزارة شؤون المرأة وتموله اليونسكو بمعدل مئتي الف دولار لتاسسه ومئة وخمسين الف دولار للعمل فيه في عامي 2006- 2007 .