الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تشير إلى وجود علاقة بين فنزويلا وبوليفيا والنووي الإيراني

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 00:20 )
بيت لحم- معا- أشارت وثيقة إسرائيلية رسمية نشرت مقتطفات منها الاثنين، إلى وجود علاقة بين فنزويلا وبوليفيا والبرنامج النووي الإيراني.

وبحسب وثيقة وزارة الخارجية الإسرائيلية، تساعد فنزويلا طهران في الالتفاف على العقوبات الاقتصادية التي يفرضها مجلس الأمن الدولي على إيران كما يشتبه في أنها زودت الإيرانيين باليورانيوم.

وجاء في التقرير "لدينا معلومات تفيد بان فنزويلا زودت إيران باليورانيوم لتطوير برنامجها النووي" وان طهران "تقيم خلايا لحزب الله في شمال فنزويلا وجزيرة مارغريتا الفنزويلية".

ويستند التقرير إلى معلومات جمعت من مصادر دبلوماسية وعسكرية إسرائيلية وأجنبية عبر العالم.

وقالت الوثيقة إن الزعيم الفنزويلي "هوغو تشافيز هو من ساهم في التقارب بين ايران وبوليفيا. ويبدو أن بوليفيا زودت أيضا طهران باليورانيوم للبرنامج النووي الإيراني". وتابعت الوثيقة أن "العلاقات بين فنزويلا وإيران وثيقة. وبحسب تقارير مختلفة تساعد فنزويلا إيران في الالتفاف على العقوبات الدولية من خلال إصدار وثائق سفر فنزويلية لمواطنين إيرانيين تسمح لهم بالتنقل بين دول أميركا اللاتينية دون حاجة إلى تأشيرات دخول".

ويصادف نشر هذا التقرير مع الزيارة المرتقبة الأسبوع المقبل لأميركا اللاتينية لنائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني ايالون تمهيدا لجولة جديدة في المنطقة لوزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان.