الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة فتح في بلعين تؤبن الشهيد باسم أبو رحمة

نشر بتاريخ: 27/05/2009 ( آخر تحديث: 27/05/2009 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا- اقامت حركة فتح في قرية بلعين بالتعاون مع مؤسسات القرية أمس مهرجانا تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعين لاستشهاد باسم أبو رحمة خلال تظاهرة سلمية ضد جدار الفصل، بمشاركة عدد كبير من الأهالي والمسؤولين والقرى المجاورة.

وقد بدأ المهرجان بعرض كشفي قدمته فرقة نادي إسلامي رام الله، وتلا ذلك عرضا عسكريا قام به مجموعة من ابناء حركة فتح، ومن ثم وقف الحضور دقيقة صمت وحداد على روح الشهيد باسم أبو رحمة وأرواح شهداء فلسطين، بعد أن استمعوا للنشيد الوطني الفلسطيني.

وقد قام بعرافة المهرجان كل من الأخوين عودة أبو رحمة وصامد برناط حيث افتتحا فقرات المهرجان بتلاوة عطرة من أيات الذكر الحكيم تلاها الشيخ علي إمام مسجد القرية، ومن ثم رحّب بالضيوف الأخ محمد إبراهيم برناط في كلمته هن حركة فتح في موقع بلعين.

وقال رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة في كلمته نيابة عن الرئيس "ان سيادته يعاهد شعبنا بانه لن يكون هناك سلام دون عودة القدس و ازالة المستوطنات"، واشار الحسيني الى الدور الهام الذي قامت به بلعين في ايصال معاناة الشعب الفلسطيني الى كافة دول العالم .

من جانبه قال عبد الرحيم ملوح في كلمة منظمة التحرير والقوى الوطنية والإسلامية "ان اللقاء في بلعين يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي مجددا العهد للوطن والشهداء".

ودعا محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ابناء الشعب الفلسطيني الى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام في شطري الوطن مؤكدا على ان منظمة التحرير هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني.

وأكد أمين سر حركة فتح إقليم رام الله والبيرة رائد رضوان أن الوحدة الوطنية هي عنوان الصمود والثبات أمام الاحتلال الإسرائيلي .

من ناحيته في كلمة لأصدقاء الشهيد أعرب الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس عن الدروس التي تعلمنها من باسم خلال زياراته المتكررة لبلعين ومشاركته في مسيراتها، مضيفا أنه سيعمل جاهدا من أجل تخليد ذكرى الشهيد باسم، من خلال بناء قاعة رياضية في نادي القرية تحمل اسم الشهيد باسم.

وقد القى كلمة ذوي الشهيد أحمد أبو رحمة وهو شقيق الشهيد معربا عن شكره لكل من ساهم وشارك في انجاح هذا العرس الفلسطين مؤكدا على ضرورة الوحدة الوطنية، داعيا أهالي القرية إلى المزيد من التصدي والصمود والتحدي والتوحد في وجه الاحتلال.

وأكد محمد أبو رحمة في كلمة عن المجلس القروي على ضرورة التوحد والاستمرار في الفعاليات الشعبية حتى استعادة جميع الحقوق. هذا وقد قام ضيوف الشرف بتكريم أسرة الشهيد.

وقد تخلل المهرجان فقرات شعري وفنية، حيث القى الشاعر ماهر أبو خوصة قصيدة رثاء في الشاعر عبر فيها عن مناقب الشهيد ، وكذلك الحال ألقى الدكتور مفيد جادالله قصيدة أخرى وكذلك الحال الشيخ علي إمام القرية، وقد قدم الفنان فتحي البرغوثي بعض المواويل والعتابا التي عبر فيها عن الشهيد ومقاومة بلعين للجدار والاستيطان.

وقد اختتم المهرجان بعرض فلم حمل عنوان "حكاية الشهيد باسم أبو رحمة"، حيث قام بتصويره واخراجه عماد برناط، تناول الفلم مشاهد من حياة الشهيد ومشاركته في المسيرات الأسبوعية في بلعين.

وتلا الفلم عرض بالمشاعل في شوارع القرية توجهوا خلاله إلى قبر الشهيد وأضاءوا الشموع عليه.

هذا وقام وفد من اتحاد المراة بزيارة لجدار الفصل في قرية بلعين برفقة الدكتور رفيق الحسيني، حيث اطلع الوفد على الاراضي المصادرة والانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد القرية.

واكد اعضاء الوفد على ضرورة الاستمرار في النضال حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والعمل على اشراك المرأة في كافة اشكال النضال جنبا الى جنب مع الرجل.