الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح أفضل من حماس في مجال الحريات والاخيرة افضل في مجال الشفافية

نشر بتاريخ: 27/05/2009 ( آخر تحديث: 27/05/2009 الساعة: 23:34 )
رام الله- معا- أظهرت نتائج المسح الميداني التي أعدها مركز دراسات التنمية في جامعة بيرزيت أن الأفضلية لحركة فتح على حركة حماس في مجال الحريات العامة والإهتمام بتحسين أوضاع الناس وتطوير المجتمع والديمقراطية، فيما كانت الأفضلية لحركة حماس في مجالات مقاومة الإحتلال والنزاهة والشفافية.

وقدمت نتائج هذا المسح، والتي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مركز دراسات التنمية يوم الأربعاء 27 أيار 2009، مؤشرات عامة وتفصيلية حول الأحوال المعيشية للمواطنين الفلسطينيين، والعنف الممارس من قوات الاحتلال، وآراء المواطنين حول عدد من القضايا التي تمس حياتهم، ومواقفهم من استراتيجيات التحرر الوطني، كالمقاومة والمفاوضات، كما عرضت تقييم الجمهور لحركتي فتح وحماس في عدد من القضايا السياسية والأدائية.

وأظهر الإستطلاع ان حركة فتح تتمتع بأعلى نسبة من التأييد السياسي حيث بلغت 27% مقابل 12% يؤيدون حركة حماس، في حين أن 41% من المستطلعين لا يبدون تأييدا لأي من الأحزاب القائمة، وقد حصلت شخصيات من حركة فتح على 33% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية (وأبرز هذه الشخصيات: محمود عباس 16%، ومروان البرغوثي 14%)، مقابل حصول شخصيات حركة حماس على 16%.

وأشارت النتائج أن 58 % من المستطلعين يفضلون حكومة وحدة وطنية، مقابل 19% يدعمون تشكيل حكومة تكنوقراط، ويدعم 43% الجمع بين المفاوضات والمقاومة المسلحة، في حين أن 19% فقط يدعمون إستراتيجية التفاوض كأساس لإنجاز التحرر الوطني وإقامة الدولة.

وأوضحت أن 31% من المستطلعين لا يشعرون بالأمان على أنفسهم وعائلاتهم وممتلكاتهم، رغم أن 68% عبروا عن تفاؤلهم الكامل أو الجزئي تجاه المستقبل، وأن 33% ممن شملهم البحث سيقومون بالهجرة لخارج الأراضي الفلسطينية لو أتيحت لهم الفرصة لذلك.

يذكر أن هذا المسح شمل عينة عشوائية ممثلة ب6398 فلسطيني وفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.