الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تنظم سلسلة ورش عمل ودورات تدريبية

نشر بتاريخ: 29/05/2009 ( آخر تحديث: 29/05/2009 الساعة: 18:28 )
رام الله- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة سلسلة ورش عمل ودورات تدريبية في عدد من مناطقها التعليمية.
فقد اختتم قسم متابعة الخريجين في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة، دورتين تدريبيتين في كل من منطقة قلقيلية ومنطقة طولكرم لطلبة وخريجي تخصص الخدمة الاجتماعية، وذلك بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي.

وتمحورت الدورتان حول تعريف المشاركين بالمخدرات وأنواعها وكذلك الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية الناجمة من جراء تعاطيها.
من جهة ثانية، نظم طلبة تخصص الخدمة الاجتماعية (تدريب ميداني 4 ) ورشة عمل بعنوان "دور المؤسسات في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة" ، وذلك في نادي حبله الرياضي الكائن بقرية حبله.

وحضر الورشة كلا من محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ومشرف تخصص الخدمة الاجتماعية الدكتور رائد نمر ورئيس بلدية حبله الأستاذ محمد عودة ومدير الإداري للهلال الأحمر الفلسطيني الأستاذ فيصل أبو صالح ورئيس مركز العلاج الطبيعي في الهلال الأحمر الفلسطيني الأستاذ أيمن أبو حنتش، ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة وعدد كبير من أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة.

ودعا المشاركون في الورشة إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيذ القوانين المتعلقة برعايتهم.
وفي سياق آخر، نظم طلبة تخصص الخدمة الاجتماعية ( تدريب ميداني 4 ) بالتعاون مع جمعية العناية بالبيئة ورشة عمل بعنوان "النفايات الصلبة ومدى تأثيرها على البيئة في محافظة قلقيلية".

وحضر الورشة التي عقدت في قاعة الشهيد ياسر عرفات بمديرية التربية والتعليم، كل من محافظ محافظة قلقيلية العميدربيح الخندقجي، ومدير منطقة قلقيلية التعليمية الدكتور عطية مصلح، ومدير صحة قلقيلية الدكتور محمد هاشم ومدير الحكم المحلي الأستاذ طارق عمير وأخصائي علم الكيمياء في جامعة النجاح الدكتور حكمت هلال.

وناقش الحضور الآثار السلبية للنفايات الصلبة والمخاطر التي تواجهها محافظة قلقيلية بسببها، كما تطرقوا إلى آلية التعامل معها وكيفية استغلالها لصالح المجتمع من خلال تدوير تلك النفايات.

وأدان المشاركون سياسات الاحتلال القمعية والتي يسعى من ورائها دائما وأبدا إلى تحويل أراضى المحافظة إلى مكب للنفايات، موضحين مدى الخطورة التي تسببها تلك النفايات على الإنسان والمجتمع في هذه المحافظة.

كما نظم طلبة الخدمة الاجتماعية (تدريب ميداني "4") وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ندوة في قلقيلية بعنوان "التأخر الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية، طرق العلاج وسبل المواجهة".

وحضر الندوة كل من أ. احمد جبر المساعد الأكاديمي لمنطقة قلقيلية التعليمية والدكتور رائد نمر مشرف الخدمة الاجتماعية وا. جلال عودة مدير برنامج الدعم النفسي عن المرحلة الأساسية في جمعية الهلال الأحمر وا. سمير أبو شمس من الهيئة العامة لحقوق الإنسان.وناقش المساركون أسباب التأخر الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية.وتخلل الندوة تقديم عرض مسرحي يبين أسباب التأخر الدراسي وأين تكمن المشكلة وآلية الحل .