الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يطالب المواطنين الضغط على المرشحين من اجل ان يولوا القطاع الزراعي الاولوية في برامجهم

نشر بتاريخ: 19/01/2006 ( آخر تحديث: 19/01/2006 الساعة: 16:11 )
طولكرم- معا- دعا وزير الزراعة الفلسطيني وليد عبد ربه اليوم المواطن الفلسطيني ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية القادمة الضغط على المرشحين من اجل ان يولوا القطاع الزراعي الاولوية في برامجهم، مؤكداً على ضرورة تشكيل مجموعات ضغط لحماية المزارعين للإستمرار في الحياة على ارضهم.

جاء ذلك خلال الاحتفال بيوم الشجرة الذي نظمته مديرية زراعة طولكرم في مقرها برعاية وزير الزراعة وبحضور شاكر جودة وكيل مساعد في وزارة الزراعة وطارق عمير مدير الحكم المحلي في طولكرم ورأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم والمهندس احمد عبد الوهاب مدير زراعة طولكرم وممثلين عن المؤسسات الرسمية والشعبية والاجهزة الامنية ورؤساء البلديات والمجالس والهيئات المحلية في المحافظة.

واشار عبد ربه الى الانجازات التي حققتها الوزارة منها تنفيذ حملة مكثفة هي الاولى في تاريخ السلطة وهي عبارة عن طرح موازنات اضافية للوزارة تختلف عن الموازنة الرئيسية لدعم المزارعين الذين تعرضوا لنكبات واضرار من اعتداءات الاحتلال،منوهاً الى ان الموازنة المخصصة لوزارة الزراعة لا تحقق الاهداف المرجوة في تطوير القطاع الزراعي وحمايته لهذا كان لا بد من طرح موازنة اضافية.

وتطرق عبد ربة الى حجم الاضرار الزراعية في المحافظة الناجمة عن اعتداءات الاحتلال والتي فاقت 1.4 مليار دولار تمكنت الوزارة وبموازنة 10 مليون دولار فقط من الوقوف الى جانب المزارع المتضرر رغم ضآلة المبلغ المخصص، مشيراً الى انه تم خلال الخمس سنوات الماضية زراعة 3.5 شجرة من اصل مليون و400 ألف شجرة تم خلعها من قبل الاحتلال.

كما اضاف عبد ربة وزير الزراعة على ان الوزارة تولي اهمية كبيرة بقطاع الزراعة في فلسطين بهدف تدعيم وتثبيت المزارع الفلسطيني على ارضه والتفويت على الاحتلال فرصة زعزعة ارتباط الفلسطيني بأرضه من خلال جعلها فريسة للمصادرة والاستيطان.
وشدد عبد ربة على ضرورة زراعة الاشجار بإستمرار تنفيذاً لشعار نحو فلسطين خضراء ونقل رسالة للعالم وللإسرائيليين بأننا شعب سلام وحياة ونتطلع للحرية وهذا هو جوابنا على الجدار والاستيطان والمصادرة.