الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وصول لجنة تقصي الحقائق حول الجرائم إلى غزة

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 20:13 )
غزة- معا- وصل إلى غزة صباح اليوم الاثنين وفد تقصي الحقائق حول الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة والانتهاكات ضد المدنيين، وهو وفد من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يرأسه ممثل الادعاء السابق في محكمة جرائم الحرب في رواندا ويوغسلافيا القاضي ريتشارد غولد ستون، حيث يضم الوفد 15 عضوا من الخبراء الدوليين.

ومن المتوقع أن يتضمن برنامج زيارات الوفد، زيارات ميدانية للمناطق التي شهدت توغلات إسرائيلية وأعمال قصف وضحايا للعدوان الإسرائيلي، إضافة لزيارات لمسؤولين في وزارة الصحة والحكومة والفصائل الفلسطينية.

غولدستون يهودي الديانة كان عضوا في المحكمة الدستورية لجنوب افريقيا، ورئيس النيابة السابق للمحاكم الجنائية في يوغسلافيا ورواندا، ولكن اسرائيل رفضت التعاون معه في حين رحبت حماس بأي لجنة تحقيق عربية أو دولية تأتي لغزة مؤكدة انها ستتعاون معها.

وبالإضافة إلى غولدستون هناك ثلاثة أعضاء آخرين والبروفيسور كريستين شنكن، بروفيسور في القانون الدولي في جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، والذي كان عضوا في لجنة تقصي الحقائق لبيت حانون (2008)، الأستاذة هينا جيلاني، محامي المحكمة العليا في باكستان، وممثلة سابقة للأمين العام حول قضايا المدافعين عن حقوق الإنسان.

اضافة الى عضوة في لجنة التحقيق الدولية الخاصة بدارفور (2004)، الكولونيل ديسموند ترافرز، ضابط سابق في القوات المسلحة الإيرلندية، وعضو في مجلس إدراة مؤسسة تحقيقات الجرائم الدولية، كما أعلن عن تعيين المفوض السامي لحقوق الإنسان سكرتارية لدعم وتسهيل عمل إجراءات لجنة تقصي الحقائق.

وتم تفويض هذه اللجنة بناء على قرار تشكيلها الأممي للتحقيق في كافة الإنتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، التي من الممكن أن تكون قد اقترفت في أي وقت في سياق العمليات.

وقال الفريق في بيان سابق له صدر في جنيف "إن الفريق يعتزم لقاء كل الأطراف المعنية، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة والضحايا والشهود على هذه الانتهاكات، والأشخاص الذين يمكن أن يقدموا معلومات ذات صلة بالتحقيق".