الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة : لا يسمح بدخول المبيدات الا عبر المعابر الرسمية

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 12:59 )
غزة - معا - أكد الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية بوزارة الزراعة المقالة م.حسن أبو عطية أن وزارته لا تسمح بإدخال المبيدات إلا عبر المعابر الرسمية وبعد الحصول على إذن مسبق من الجهة المخولة في الوزارة المقالة وهي الإدارة العامة لوقاية النبات، وذلك حسب الشروط الخاصة بإدخال المبيدات، مبيناً أن جميع المبيدات الموجودة في محلات بيع وتداول المبيدات هي مبيدات مسموح استعمالها في غزة، عدا بعض المبيدات التي دخلت عبر الأنفاق والتي يتم ملاحقة مروجيها من قبل الوزارة المقالة.

جاء ذلك خلال لقاء تشاوري نظمته وزارة الزراعة المقالة مع تجار وأصحاب محلات بيع المبيدات، وذلك بمقر مركز التدريب التابع للوزارة وبحضور م.زياد حمادة مدير وقاية النبات والحجر الزراعي.

وأكد أبو عطية حرص وزارته على التعاون مع تجار المبيدات لضبط عملية الاستعمال المفرط للمبيدات والمحافظة على الصحة والسلامة العامة، مشددا على أهمية ترخيص محلات بيع تداول المبيدات وتجديد الترخيص سنوياً.

وشدد على أهميه تفعيل قانون الرقابة المفروض على المبيدات وطرق بيعها، مبينا ان الوزارة المقالة تقوم بتشديد الرقابة على المعابر ومحلات بيع المبيدات وذلك لضبط عملية إدخال المبيدات التي أصبحت تشكل خطورة على الإنسان والبيئة.

ووجه أبو عطية نداءً للمزارعين بضرورة التقيد بالتعليمات الموجودة على العبوات والتي تشير إلى "اسم المبيد التجاري، الاسم العلمي للمبيد، درجة السمية، نوع المبيد، اسم المحصول المستعمل له، فترة الأمان، كمية المبيد المستعملة".