الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يفتتح ورشة نفذتها دائرة المرأة لأعضائها حول "الإدارة وقانون العمل"

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 17:53 )
سلفيت-معا- افتتح شاهر سعد، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين اليوم الأربعاء ورشة عمل حول " الإدارة وقانون العمل ومهارات الاتصال " والتي عقدتها دائرة المرأة في محافظة نابلس، بالتعاون مع إدارة المشروع التثقيفي الدنمركي (3f) في مقر الاتحاد بالمدينة، بمشاركة ما لا يقل عن20 نقابية من مختلف فروع الدائرة بالاتحاد.

وشارك في افتتاح الدورة التي تستمر لمدة يومين كل من المستشار القانوني فتحي ناصر، ونائبة سكرتيرة الدائرة غادة أبو غليون، ونداء الخراز منسقة الدائرة في نابلس، فقد رحب سعد بالمشاركات في الورشة التي وصفها بالمهمة والضرورية لدائرة المرأة بالاتحاد، كما وجه الدعوة لأعضاء الدائرة لزيادة مستوى مشاركتها في نشاطات الاتحاد من خلال عقدها للمزيد من الورش والدورات التدريبية والتثقيفية التي من شأنها ان ترفع مستوى وقدرات النقابيات داخل اطر المؤسسة .

وأشار سعد إلى ان هناك 15 ألف شاب وشابة في محافظة نابلس وحدها يعملون في قطاع الخياطة والنسيج وان كثير من المصانع التي يعملون فيها تفتقر لشروط ومعايير الصحة والسلامة المهنية وغير صحية، مبينا إن دائرة المرأة في مدينة نابلس قطعت شوطا كبيرا في مجال العمل النقابي، وقد عملت في الفترة الأخيرة على تنفيذ سلسلة من الفعاليات كان آخرها افتتاح معرض " فن وعراقة" للتراث والصناعات النسوية.

هذا وطلب سعد من دائرة المرأة الاستعداد لعقد مؤتمرها العام في شهر تشرين ثاني القادم، كما تحدث عن مشاركة دائرة المرأة في الاتحاد في أعمال مؤتمر جنيف العمالي حيث مثلت سكرتيرة الدائرة آمنة الريماوي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وستعمل على شرح ظروف العمل الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا وعاملاتنا بصورة خاصة.

بدورها رحبت نداء الخراز منسقة دائرة المرأة بالاتحاد بالمشاركات في الورشة، وقدمت لهن شرحا وافيا يتعلق بالجوانب التي يستهدفها الاتحاد للنهوض بدائرة المرأة والعمل على تفعيل الأنشطة فيها على مختلف الأصعدة الاجتماعية والنقابية ، وأكدت للحاضرات إن هناك نية جادة لتفعيل دور دائرة المرأة خلال الأيام القادة كما كانت عليه في السابق، وذلك من خلال عقد وتكثيف الورش والدورات المتعلقة بهذا الخصوص.

وحاضر في اليوم الأول من الورشة كل من المدرب النقابي مجدي الشلة الذي قدم للمشاركات لمحة تاريخية عن قانون العمل الفلسطيني والتطورات التي أجريت عليه من قبل السلطة الفلسطينية، .

وتطرق للحديث عن بعض الجوانب المهمة لظروف عمل المرأة وأخرى متعلقة بالقوانين التي تخصها كالمرأة العاملة خلال فترات الحمل الرضاعة وما يترتب عليها .

هذا وقدم منسق المشروع التثقيفي النقابي الدنمركي شادي بكر مادة خاصة، بين فيها عدد من الجوانب التي تتعلق بالإدارة المالية وكيفية العمل على إيجاد موازنات خاصة يتم من خلاله تسيير أعمال ومهام الأنشطة التي تنفذها الدائرة في الاتحاد.

من جانبها فقد شرحت منسقة الدائرة "الخراز" للمشاركات مجموعة من الإرشادات والنصائح الضرورية فيما يتعلق بإدارة الاجتماعات والتحضير لها بشكل جيد يحقق الغرض المطلوب منها ، وكانت هناك بعض الأسئلة التي وجهت من قبل المشاركات بخصوص مدة الاجتماعات وعدد من يحضرها والمواضيع التي يتم طرحها ونقاشات أخرى مثرية.

اما فيما يتعلق باليوم الثاني من الورشة فسيقدم المستشار القانوني المحامي فتحي ناصر مادة يتم من خلالها التعريف بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وهيكلته مواضيع نقابية أخرى عن التنظيم النقابي ومراحله وتطوراته.

وفي ختام الورشة ثمنت الخراز الجهود التي يبذلها الاتحاد العام لنقابات العمال في تسيير ومتابعة نشاطات الدائرة، وكذلك الدور البارز الذي يقوم به مشروع التثقيف النقابي الدنمركي 3f من خلال دعمه المستمر للدائرة وانشطتها، كما وشكرت الخراز النقابيات المشاركات على تفاعلهن الايجابي خلال الورشة إضافة لجهودهن المبذولة في الارتقاء بواقع المرأة النقابية في المجتمع المحلي والفلسطيني بشكل عام.