الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يـناقش عـدداً من الـمشاريع الخــدماتية ويبحث آلية تنفيذها في المحافظة

نشر بتاريخ: 21/01/2006 ( آخر تحديث: 21/01/2006 الساعة: 16:42 )
خان يونس- معا- ناقش د. أسامة الفرا محافظ خان يونس عدداً من المشاريع الخدماتية والتطويرية الداعمة لبعض القطاعات التي تهم الموطنين بالمحافظة، خلال استقباله منسق المشاريع مصطفى الكحلوت عن مؤسسة "رفيد" المدعومة من "مؤسسة USAID " وبحضور دائرة التخطيط و إدارة المشاريع في المحافظة وبمشاركة رئيس فرع إتحاد الفلاحين بخان يونس عبد الستار شعت، ورئيس نقابة الصيادين فؤاد العامودي وذلك في مكتبه بمقر المحافظة.

وتم خلال الاجتماع طرح عدد من المشاريع والخدمات ومن ثم مناقشتها وبحث آلية تنفيذها, وكان من بينها التركيز على مشاريع ذات أولوية في منطقة ساحل البحر والمواصي شملت توصيل وإنارة الميناء البحري والمنطقة المحيطة على مدار الـ 24 ساعة، والاهتمام ببعض المشاريع الخدماتية التي تخدم الصيادين والميناء باعتباره يشكل دخلاً كبيراً للسكان ويخدم قطاع الصيادين البالغ عددهم 650 صياد، و نوقش مشروع تصوير ومد شباك للميناء لتأمين وحماية ممتلكاته، مع بناء مخازن وغرف للصيادين وبناء مصلى داخل الميناء إلى جانب إعادة ترميم مكتب نقابة الصيادين.

وعرض مشروع لإنارة منطقة الملالحة ومد المياه العذبة للشرب في مدرسة المواصي، ومشروع تبليط مساحة "1500 متر مربع " من شارع الواد القريب من مدرسة الأوقاف بالمحافظة وذلك لتسهيل تنقل السكان.

وعلى صعيد قطاع الزراعة طرح مشروع يختص بترميم البيوت البلاستيكية لحوالي "200 من المزارعين المتضررين، إلى جانب مشروع إنشاء ثلاجة لتخزين المنتوجات الزراعية ومشروع إنشاء مشتل مركزي في المحافظة.

وأكد محافظ خان يونس اسامة الفرا، أن القطاع الزراعي يعد من أكثر القطاعات تضرراً على مستوى محافظات الوطن وهو لا يزال يعاني ويواجه مشاكل وصعوبات متعددة الأضرار التي لحقت به، سواء على الصعيد المباشر التي كانت بفعل الاحتلال واقتلاعه للأشجار وعلميات التخريب والتجريف لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية والدفيئات والبيوت البلاستيكية، أو غير المباشر من إغلاقات وحصار و كوارث الطبيعية، وأضاف أن معظم الحمامات والدفيئات الزراعية باتت معظمها تعاني وتواجه مشاكل كبيرة وهذا ما يتطلب الحاجة الملحة لإعادة ترميمها وبنائها باعتبارها تشكل مصدراً ودخلاً كبيراً لآلاف الأسر في المحافظة.

من جهته قال المهندس جمال أبو زيد مدير دائرة التخطيط وإدارة المشاريع في المحافظة: "سنواصل مع المحافظ بذل كافة الجهود لتأمين الإمكانيات وفتح الروافد الداعمة التي من شأنها إعداد وتنفيذ المشاريع التطويرية لكافة القطاعات والبنى التحتية الهادفة للنهوض بواقعها والارتقاء بها و تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".

مضيفاً أن دائرة التخطيط تتابع بدورها كافة المشاريع ذات الأولوية ومدى حاجة السكان إليها وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في المحافظة.