الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يتهم خطباء المساجد بالدعوة صراحة للتصويت لقائمة التغيير والإصلاح

نشر بتاريخ: 21/01/2006 ( آخر تحديث: 21/01/2006 الساعة: 23:17 )
غزة - معا- رصد مراقبو المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم أمس الموافق 20 يناير عشرات حالات الانتهاكات التي قام خلالها خطباء بالدعوة في خطبة صلاة الجمعة، من فوق منابر المساجد، إلى التصويت صراحة لقائمة التغيير والإصلاح ومرشحيها في الدوائر.

وساق المركز مثالا على هذه الخروقات ما حدث في مسجد السوسي الجديد بمخيم الشاطئ، بمدينة غزة حيث دعا الخطيب إلى التصويت لقائمة التغيير والإصلاح، وقام بالتشهير وسب القوائم الأخرى. وقد أثار ذلك حفيظة بعض المصلين، مما أحدث جلبة داخل المسجد، حيث قام عدد من المصلين بإنزال الخطيب من فوق المنبر، قبل أن يكمل خطبته. وكاد الأمر أن يتحول إلى عراك داخل وخارج المسجد وكذلك خطيب الجمعة في مسجد مدينة الزهراء، جنوب مدينة غزة دعا أمس إلى التصويت لقائمة التغيير والإصلاح، مما أثار غضب المصلين الذين قام أحدهم بإلقاء إبريق الماء نحوه. وأدى ذلك إلى حدوث فوضى داخل المسجد.

واعتبر المركز ان مثل هذه الأعمال مخالفة لقانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2005 بشأن الانتخابات، الذي يحظر استغلال المساجد وتوظيفها في الدعاية الانتخابية، بما في ذلك إلصاق مواد دعائية على جدران المساجد، واستخدام المنابر للدعوة للتصويت لصالح قائمة معينة.

و طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان المرشحين وقف هذه المظاهر والالتزام بأحكام الدعاية الانتخابية، حفاظاً على نزاهة الانتخابات.