الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجابر يسلم عمر موسى جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 09:01 )
رام الله -معا- تسَلم د. عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية، جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع عن فئة الشخصية العربية المتميزة للعام 2008 من د. عبد المالك الجابر، أمين عام الجائزة والذي سلمها نيابة عن صبيح المصري رئيس الجائزة، وذلك خلال حفل خاص أقيم في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، حضره كبار موظفي الجامعة العربية إضافة إلى عدد من المسؤولين الفلسطينين وعلى رأسهم السفير نبيل عمرو ، سفير فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ولدى الجامعة العربية.

وأكد د. عمرو موسى " أن الجوائز التشجيعية بما فيها جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع هامة جداً لتحفيز المبدعين والمتميزين في العالم العربي، وجميل أن يجد المرء المبدع والمتميز في أي مجتمع من يتبناه ويصقل مواهبه ويعمل على تنميتها، مشيراً الى أنه قد تواجه القائمين على هذه البرامج الإبداعية عوائق وصعوبات جمة ولكن النتيجة ستظهر جليا في خروج جيل واعٍ وموهوب ينفع وطنه وأمته، مضيفاً "أننا سنواصل العمل لمؤازرة الشعب الفلسطيني في جميع المناسبات والظروف، ونتطلع إلى الوقت الذي يوقف فيه الاحتلال أعمال العدوان والتدمير المستمر ويعم السلام والاستقرار في فلسطين، ليتمكن أبناء فلسطين من استكمال مسيرة بناء دولتهم المستقلة التنمية والبناء والإعمار على قاعدة الوحدة الوطنية ولحمة أبناء الشعب الواحد".

وكانت الجائزة قد أعلنت في حفلها العام الماضي عن تكريم د. عمرو موسى عن فئة الشخصية العربية المتميزة، والذي لم يتمكن حينها من التواجد لتسلم الجائزة شخصياً خلال حفل الجائزة الذي أقيم في الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2008، بمدينة رام الله.

وبهذه المناسبة عبر د. عمرو موسى عن شكره وتقديره لرئيس الجائزة وأمينها العام، وجميع القائمين عليها والشعب الفلسطيني وقال "اسمحوا لي أن أتقدم بجزيل الشكر العرفان لوفد الجائزة والقائمين عليها، على اللفتة النبيلة والطيبة بمنحي الجائزة، عن فئة الشخصية العربية المتميزة هنا في مقر العرب، مقر الضمير العربي، هذا المقر الذي يعتز بهذا التكريم، لأن التكريم القادم من فلسطين لأمين الجامعة هو تكريم من الشعب الفلسطيني لكل العرب".

وقال د. عبد المالك الجابر " يسعدني أن أتشرف بتسليمكم الجائزة شخصياً نيابة عن رئيسها السيد صبيح المصري، ومجلس أمنائها، هذه الجائزة هي بمثابة تعبير عن تقدير و احترام جميع مكنونات الشعب الفلسطيني لشخصكم ودوركم العربي المتميز، ولعطائكم المتواصل تجاه قضيتنا الفلسطينية، والتزامكم الدائم تجاه قضايا الأمة العربية، في تحقيق العدالة والسلام والدفاع عن حقوق الشعوب في شتى أرجاء العالم العربي بشكل عام، وفلسطين بشكل خاص".

وأوضح د. الجابر "أن تكريم الأمين العام ليس تقديراً فقط لجهوده ووقفته، وإنما يأتي ذلك في إطار إبراز نماذج القدوة الحسنة لأبناء شعبنا، بما يساهم في بث الأمل من جديد لدى الأجيال القادمة وتحفيزهم على البناء والإبداع والتطلع إلى مستقبل أفضل".

وأضاف د. الجابر: أننا حرصنا منذ انطلاق جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع على تكريم الرّواد والمبدعين من أبناء هذا الوطن المعطاء الذي يصر على الحياة والإبداع على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها تحت الاحتلال، وكذلك تكريم الشخصيات والمؤسسات العربية الرائدة والمبدعة في مجال تخصّصها، إضافة إلى تكريم الموهوبين الذين أبدوا مهارات في مجالات مختلفة ويمكن أن يكون لهم دور إيجابي في مستقبل الأمة".

وقال د. الجابر "يسعدني اليوم من مقر الجامعة العربية أن أتوجه بالشكر لكافة الأقطار العربية لدأبها واستمرارها في نصرة قضية العرب، قضية فلسطين. وإننا نحترم عبر هذه الجائزة شخص الأمين العام الذي بات يرمز إلى صحوة الضمير العربي والإصرار على وحدة العرب".

وكانت الجائزة قد كرمت العام الماضي كلاً من السيدة ماري روبنسون، مفوضة حقوق الإنسان السابقة، والسيدة لويزا مورغنتيني، عضو البرلمان الأوروبي، ومعالي د. عبد اللطيف يوسف الحمد، رئيـس مجلـس إدارة الصـندوق العـربي للإنمـاء الاقتصـادي والاجتمـاعي، عن فئة المؤسسة العربية المتميزة، وغبطة البطريرك ميشيل صباح، بطريرك اللاتين، ود. عدنان المجالي، عن فئة الشخصية المتميزة من فلسطيني المهجر، وذلك تقديراً للإنجازات الهامة التي حققوها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

تجدر الإشارة الى أن حفل تكريم د. عمرو موسى الأمين لجامعة الدول العربية يأتي على هامش احتفالات الجامعة العربية بمناسبة فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.

يذكر أن مشروع جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع وإدارتها تندرج تحت مظلة مؤسسة فلستيا الذراع التنموي للاتصالات الفلسطينية، وذلك ضمن توجه المجموعة لضمان مراعاة مبادئ الشفافية والحوكمة الرشيدة في منهجة العمل التنموي المجتمعي لإعطاء الجائزة بُعداً تنموياً أكثر وضوحاً ولخلق برامج تنموية تقدم الدعم للفائزين والمبدعين والذين يتم انتقائهم عبر الجائزة سنوياً، حفاظاً على ثقافة العطاء والبذل والبناء داخل المجتمع الفلسطيني.

- د. عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية عن فئة الشخصية العربية المتميزة د. عمرو موسى، أمين جامعة الدول العربية، من مواليد العام 1936 في العاصمة المصرية القاهرة، وحاصل على إجازة في الحقوق من جامعة القاهرة 1957، وخلال فترة عمله تنقل بين المناصب الدبلوماسية، حيث شغل مناصب عديدة وهامة في الدولة، ففي العام 1958 التحق للعمل بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، وعمل مديراً لإدارة الهيئات الدولية بوزارة الخارجية المصرية عام 1977، ومندوباً دائماً لمصر لدى الأمم المتحدة عام 1990 ووزيراً للخارجية عام 1991، وهو عضو لجنة الأمم المتحدة رفيعة المستوى المعنية بالتهديدات والتحديات والتغييرات المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين، وهو سادس أمين عام عين لرئاسة جامعة الدول العربية منذ العام 2001، متزوج ولديه ولد وبنت. وقد حصل د. عمر موسى على العديد من الأوسمة رفيعة المستوى من كل من الإكوادور، البرازيل الأرجنتين، ألمانيا الاتحادية، كما حصل على وشاح النيل من جمهورية مصر العربية ووشاح النيلين من جمهورية السودان في عام 2001.