السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في سلفيت بعنوان "القدس حاضر ومستقبل"

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 15:44 )
سلفيت- معا- دعا الدكتور يونس عمر رئيس جامعة القدس المفتوحة إلى ضرورة دعم القدس وأهالي القدس في صمودهم وثباتهم في هذه المدينة المقدسة في وجه المخططات الإسرائيلية والى ضرورة مناصرتها ودعم مؤسساتها الثقافية والمجتمعية في وجه السياسة العنصرية التي ينتهجها الاحتلال بحق المدينة و تهويدها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها محافظة سلفيت بالتعاون مع وزارة الإعلام وجامعة القدس المفتوحة بعنوان "القدس حاضر ومستقبل"، وضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية حضرها محافظ سلفيت العميد منير العبوشي وقائد المنطقة أبو الحاج وأمين سر حركة فتح إقليم سلفيت بلال عزريل والدكتور احمد الزير رئيس جامعة القدس المفتوحة منطقة سلفيت التعليمية وماجد كتانه مدير مكتب وزارة الإعلام في نابلس والعديد من الشخصيات الوطنية و مدراء المؤسسات الرسمية والفعاليات الوطنية والشعبية في المحافظة وحشد كبير من المواطنين.

وتحدث الدكتور عمرو عن جامعة القدس المفتوحة نشأتها وتاريخها وعلاقتها بمنظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا أن هذه الجامعة أصبحت على درجة توازي ما هو معمول به في دول العالم، وهي بحاجة إلى الكثير من العمل والى المزيد من التكاتف وهي من أوائل مشاريع منظمة التحرير الفلسطينية الناجحة.

وأشار عمرو الى إن الجامعة مفتوحة أمام كافة أبناء الشعب الفلسطيني على مختلف توجهاتهم وانتماءاتهم ومعتقداتهم ولا تنظر للفلسطيني بانتمائه السياسي أو الديني أو الفكري أو الاجتماعي ، وقد منحت فرصة التعليم العالي لكافة فئات المجتمع الفلسطيني.

وفي حديثه عن القدس أشار إلى ذكرى احتلالها وعن تزوير تاريخها، وتحدث عن علاقة القدس باليهود وقال بأنها علاقة احتلال حربي ولا توجد أي صلة دينية لليهود في فلسطين. أما علاقة المسيحيين في القدس فهي علاقة دينية حيث أن نبيهم جاءها وحوكم وصلب في موقع كنيسة القيامة .ولها تاريخ ديني ورمزي في كنيسة القيامة، فالقدس بحاجة إلى الثبات والصمود على الأرض وهناك أيضا حاجة لتعزيز صمود أهل القدس.

واعتبر محافظ سلفيت إن احتفالية القدس تمثل الالتزام الوطني والقومي والديني ويعبر عن مبدأ ثابت حيث تمثل القدس رمزا للتصدي للانتهاكات الاسرائيلية التي تتعرض لها القدس لطمس هويتها العربية بتهجير سكانها تمهيدا لتهويد المدينة المقدسة.

بدوه رحب د. الزير باسم الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة وباسم أهالي المحافظة بالدكتور يونس عمرو.