الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تفوز بالجائزة التقديرية للاتحاد العالمي لجمعيات أطباء الجلد

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 19:06 )
رام الله-معا- منح الاتحاد العالمي لجمعيات اطباء الجلد الدكتور رياض مشعل رئيس الجمعية الفلسطينية لأطباء الامراض الجلدية والتناسلية الجائزة التقديرية للاتحاد لهذا العام.

وابلغ البرفسور جان هيلاري سيورات رئيس الاتحاد العالمي لجمعيات اطباء الجلد الدكتور مشعل هذا القرار من خلال رسالة بعثها له امس اشار فيها الى ان مجلس الاتحاد الذي عقد اجتماعة الأخير في سيؤول – كوريا قرر تقديم الجائزة التقديرية للاتحاد لهذا العام للدكتور رياض مشعل تقديرا لدوره الهام في تطور علم الامراض الجلدية في فلسطين طيلة العشرين عاما الماضية وخدمته للمرضى من خلال تأسيس برنامج الامراض الجلدية في الاغاثة الطبية الفلسطينية عام 1989 الذي يقدم خدماته العلاجية في اكثر من 22 مركزا طبياً في مختلف المخيمات والقرى والمناطق الفلسطينية النائية المحرومة من مثل هذه الخدمات في الضفة الغربية وقطاع غزة, وقدم العلاج لاكثر من 400 الف مواطن منذ تأسيس البرنامج وكذلك دوره في اعداد برنامج التثقيف الصحي الجماهيري تحت شعار (الصحة للجميع) للامراض الجلدية الذي اصدر اكثر من عشرة نشرات حول الامراض الجلدية الشائعة وزع منها مئات آلاف النسخ بهدف نشر الوعي الصحي حول هذه الامراض والوقاية منها. ويعتبر هذا البرنامج رائدا في التثقيف الصحي التخصصي في فلسطين والمنطقة العربية, وكذلك دور الدكتور مشعل في عقد العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية المختلفة والتي كان آخرها المؤتمر الفلسطيني الدولي الأول الذي عقد في مدينة أريحا آذار الماضي بمشاركة العديد من كبار اساتذه الطب في الوطن العربي واوروبا.

وقد عبر الدكتور رياض مشعل في رسالة جوابية عن شكره واعتزازه لهذا التقدير الكبير ونيله هذه الجائزة الرفيعة الى جانب كبار علماء واساتذة طب الجلد في العالم, خصوصاً انه اول طبيب في المنطقة العربية يحصل عليها. وهي ارفع جائزة دولية في مجال طب الامراض الجلدية على المستوى العالمي.

وأكد الدكتور مشعل ان هذه الجائزة هي ليست تقديرا له فحسب وانما ايضا للجمعية الفلسطينية لاطباء الامراض الجلدية والتناسلية ولكل الزملاء اعضاء الجمعية ولبرنامج الاغاثة الطبية الفلسطينية ولكل الفلسطينيين العاملين في الصحة في فلسطين ولكل الزملاء الاطباء العرب اللذين دعمونا في كل نشاط نقوم به. وهي اعتراف دولي واضح للدور الطبي الذي نقوم به وستفتح بالتأكيد افاقاً رحبه للتقدم اكثر في مجال تخصص الامراض الجلدية في فلسطين.

ومن المقرر ان يتسلم الدكتور رياض مشعل جائزته خلال افتتاح مؤتمر الاكاديمية الاوروبية للامراض الجلدية والذي سيعقد في برلين في اكتوبر 2009.
كما وسيقام حفل آخر في مدينة رام الله في نوفمبر من هذا العام, وسيشارك فيه البرفسور بينوفيتو جيانوتي عضو مجلس الاتحاد من ايطاليا لتقديم الجائزة الرسمية على ارض الوطن وستقوم الجمعية الى جانب الاحتفال بتنظيم يوم علمي يشارك فيه مجموعة من الاطباء والمحاضرين الدوليين حول اخر المستجدات في طب الامراض الجلدية دعماً للجمعية ونشاطاتها.