الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا الاسرائيلية تثبت حقوق 50 عائلة بدوية في أراضيها قرب بلدة مخماس

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 00:29 )
القدس -معا- استصدر مكتب وزير شؤون القدس اليوم قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية بتثبيت حقوق 50 عائلة بدوية من عشيرة المليحات في أراضيهم البالغة مساحتها مذات الدونمات قرب بلدة مخماس المحاذية لمستوطنة معايه مخماس المقامة على أراضي البلدة شمال شرق القدس.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها العليا اليوم وترافع فيها المحامي حسين غنايم ، حيث رفضت المحكمة قرار وزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك بترحيل العائلات البدوية البالغ عدد أفرادها المئات من أراضيهم بحجة أن الجيش سيستخدم المنطقة في التدريبات العسكرية.

وقال حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس بأن هذا القرار جاء بعد معركة قضائية قاسية استغرقت عدة أشهر ، وتم تجنيد جميع الإمكانات القان،نية لحماية العائلات البدوية. غير أن المحكمة طبت في قرارها إجراء تعديل في أماكن سكن 3 عائلات من العائلات ال 50 ، والتي تقترب من خط الرماية للجيش الاسرائيلي في المنطقة، وسوف يتم تحديد الاحداثيات لسكن ذه العائلات خلال الأيام القادمة. وأضاف : إن قرارالمحكمة قد يستفاد منه كسابقة في الاعتراض على قرارات الجيش بترحيل عشرات العائلات البدوية الأخرى خاصة من عرب الجههالين والكعابنه ، والتي أخطرت باخلاء أراضيها في مناطق شرق وجنوب شرق القدس.