الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميتشيل: واشنطن تجري حاليا محادثات جدية لاستئناف محادثات السلام

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 15:59 )
القدس- معا- اجتمع المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل صباح اليوم مع وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك ثم مع رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس.

وذكر صوت اسرائيل أن البحث خلال الاجتماع مع باراك تناول المطالب الامريكية بإزالة النقاط الاستيطانية "العشوائية" وتجميد البناء في المستوطنات وتقديم التسهيلات على تنقلات الفلسطينيين.

كما تناول البحث خلال الاجتماع اخر التطورات في المنطقة بما فيها نتائج الانتخابات في لبنان، وامكانية التوصل الى تسوية اقليمية شاملة.

واكد ميتشل ان واشنطن تريد خلق الظروف الملائمة للاستئناف السريع لمحادثات السلام، وإجمالها قريبا.

وقال ان بلاده تجري حاليا محادثات جدية مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لتحقيق هذا الهدف.

واكد رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس ان هناك حاليًا فرصة تاريخية لتحقيق السلام يجب عدم تفويتها. جاء ذلك لدى استقبال بيرس اليوم المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل.

ومن جهته اكد المبعوث الاميركي التزام بلاده بضمان امن اسرائيل وبالعمل على تحقيق السلام من خلال اقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وامن الى جانب دولة اسرائيل اليهودية.

واوضح ميتشل ان العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل هي علاقات وطيدة وودية وان الحوار الامريكي - الاسرائيلي هو حوار بين دولتين صديقتين.

ومن المقرر ان يلتقي ميتشيل لاحقا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته افيغدور ليبرمان.

وسيجتمع المبعوث الامريكي غدا الاربعاء مع رئيسة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني ثم يتوجه الى رام الله للقاء القيادة الفلسطينية.