الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة نابلس تبحث التعاون الثنائي مع مؤسسة المواصفات والمقاييس

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 17:12 )
نابلس- معا- بحثت غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم مع وفد من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية سبل التعاون الثنائي، بما يعزز الشراكة والعلاقة التاريخية بين الجهتين والنهوض بعمل المؤسسة، وبما يخدم اهداف ومصالح القطاع الخاص في المحافظة.

وقد ضم الوفد الدكتور حازم الشنار مدير عام المؤسسة الجديد ، وعبير ابو حجلة مديرة مكتب نابلس، والمهندس حيدر حجه مدير دائرة الجودة، والمهندس مأمون الصباح مدير دائرة المعايرة، وسماح العايدي من دائرة الاعلام والترويج، حيث كان في استقبالهم السادة باسل كنعان رئيس الغرفة، وحسام حجاوي امين السر، ونشأت الشعار نائب امين السر، وسمير الوادي عضو مجلس ادارة الغرفة.

في مستهل اللقاء، رحب كنعان بالوفد الضيف مهنئا رئيس المؤسسة بالمنصب الجديد ، مؤكدا احتضان غرفة تجارة وصناعة نابلس للمؤسسة منذ تأسيسها ، داعيا الى العمل المتواصل من اجل رفع مستوى وجودة المنتج الوطني وتشجيع الصناعة الوطنية، ورفع الوعي لدى المستهلك الفلسطيني ، وقدم شكره للسلطة الفلسطينية على الاهتمام بالمؤسسة، مطالبا بالعمل من اجل مواصفة فلسطينية متميزة.

بدوره ، شكر الدكتور حازم الشنار الغرفة على الاستضافة، معبرا عن سعادته لوجوده والوفد المرافق في نابلس، مؤكدا ضرورة العمل المشترك وتحديد احتياجات القطاع الخاص والعمل على الالتزام بالمواصفات والمقاييس من قبل الشركات الصناعية وتطبيق معايير الجودة، والعمل على توعية جمهور المستهلكين الفلسطينيين بما يخدم بناء اقتصاد فلسطيني حقيقي، مشيرا الى ان القطاع الخاص هو واضع اجندة المؤسسة باعتبار انه الشريك الرئيسي للعمل فيها، مؤكدا ان المؤسسة لا تستطيع العمل بدونه.

وقال د. الشنار ردا على مطالبات الغرفة ان الغرف التجارية لها دور محوري في المساهمة في العمل معنا، مؤكدا ان الواردات تخضع للرقابة لاهتمامنا بجودتها وحمايةً للمستهلك الفلسطيني، موضحا ان ذلك يستلزم جهدا كبيرا وموارد بشرية للعمل على انجازها، ونوه الى تواصل وتباحث مع الجانب الاسرائيلي من خلال انجاز اتفاقيات تطالب بما يعزز التجارة الفلسطينية ضمن المواصفات والمعايير، وبين الى ان الحكومة بصدد انشاء ادارة للاغذية والادوية في المؤسسة. كما اوضح ان هناك نقطة استعلام على الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة تمكن المستخدم من التواصل مع فريق المؤسسة.

من جهته، قال حسام حجاوي ان المؤسسة تعتبر عصب الانتاج الفلسطيني كما هي الجهة المراقبة على الواردات التي تصل الى فلسطين، مبينا ان القطاع الخاص قد وضع توصياته الخاصة تجاه المؤسسة في مؤتمر الحوار الوطني الاقتصادي الثالث الذي عقد العام الماضي، مطالبا بالعمل على تنفيذها والتي صادق عليها مجلس الوزراء.

واشار في سياق حديثه الى جملة من المشاكل والتعقيدات على الموانئ يعاني منها ابناء القطاع الخاص والتي تتعلق بالمواصفات والمقاييس مما يؤخر تخليص البضائع، بالاضافة الى مشاكل ميدانية تحدث اشكالات في السوق الفلسطينية ، مطالبا باعلام موجه وايجابي بخصوص موضوع السلع والبضائع، معربا عن استعداد الغرفة للتعاون والمساندة من خلال تنظيم ورشات عمل للمنتجين والمستوردين على حد سواء من اجل التوعية والتثقيف، منوها الى ضرورة العمل بالاضافة الى ذلك من خلال نشرات خاصة بكل القطاعات تحمل خطابا خاصا بكل منها. كما دعا السيد حجاوي الى قضية الرسوم والاجراءات التي يجب العمل على تسهيلها من اجل قيام صناعة وطنية منافسة.

في مداخلته، طالب نشأت الشعار بتعاون اكثر من جهة للمواصفة تنتهي عند مؤسسة المواصفات والمقاييس ، منوها الى الصناعة الوطنية واهمية الحفاظ عليها ، وتأثير البضائع والسلع التي اغرقت الاسواق ، كما نوه السيد سمير الوادي الى فرض الرقابة على المنتجات المستوردة من الخارج حمايةً للمنتج الوطني.

واشار المهندس عبير ابو حجلة ردا على استفسارات الغرفة الى ان المستورد بحاجة الى التنسيق مع المؤسسة للحصول على التعليمات الفنية، منوها الى انه وضمن المشروع الاوروبي المقدم للمؤسسة سيكون هناك مركز استعلامات يرتبط بالغرف التجارية والاتحادات الصناعية للرقابة على الاسواق، كما بين ان تعديلا سيُجرى على اللائحة التنفيذية للتعليمات الفنية من اجل تحديد المسوؤليات للجهات ذات العلاقة ردا على مطالبة الغرفة بذلك، موضحة ان بطاقة البيان هي عبارة عن وسم للانتاج المحلي وهي بحاجة الى رقابة ومطابقة على ان تكون باللغة العربية.

واتفق في ختام اللقاء على الاستمرار في التعاون القائم بين الجهتين في سبيل توعية المنتجين والمستوردين من اجل خدمة مصلحة المستهلك من خلال عقد ورشات العمل، كما اتفق على اجراء التنسيق اللازم والمستمر من خلال طواقم العمل في المؤسسة والغرفة.