الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل : المشاركون يدعون وسائل الإعلام إلى زيادة الاهتمام بالبرامج التي تتناول قضايا الشباب

نشر بتاريخ: 22/01/2006 ( آخر تحديث: 22/01/2006 الساعة: 16:52 )
غزة-معا- دعا المشاركون وسائل الإعلام إلى زيادة الاهتمام بالبرامج التي تتناول قضايا الشباب مطا لبينها بالتوازن في عرض البرامج وذلك من أجل التعبير عن قضايا المجتمع الفلسطيني وصولا إلى قضاياهم و معالجتها .

واشتكى المشاركون في ورشة عمل نظمتها مؤسسة خدمات الكويكرز ضمن برنامج الشباب الفلسطيني و في إطار برنامج الإنجاز الشعبي الهادف إلى دعم المبادرات الشبابية و تفعيل الدور الإعلامي بما يخدم المجتمع من عدم وجود فرص عمل للعديد من خريجي كليات الإعلام على الرغم من وجود الكثير من الإذاعات المحلية بالإضافة إلى ضعف وسائل الإعلام في تغطية العديد من الأحداث و متابعتها بعد ذلك كنوع من التحليل الإخباري لها.

وأرجع الصحفي والأستاذ في الجامعة الإسلامية محسن الإفرنجي ضعف وسائل الاعلام في تغطية جميع الأحداث و المجريات على الساحة الفلسطينية إلى قلة الدعم المادي من جهة و وجود الوسائل الإعلامية الحزبية.

وقال في كلمة ألقاها الافرنجي حول واقع الإعلام أن الإعلام الفلسطيني شهد تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة حيث أصبح هناك اذاعات محلية بلغ عددها (30) اذاعة لتغطية الأحداث و عدد من التلفزيونات أكثر من تلك التي كانت في السابق بالإضافة الكثير من المواقع الإلكترونية التي يتابع الأخبار من خلالها شريحة واسعة في المجتمع الفلسطيني إلا أن الإعلام الفلسطيني يفتقر إلى التخطيط وأنه إخباري أكثر منه تحليلي في ظل الأحداث الساخنة في فلسطين في هذه المرحلة .

وأضاف الفرنجي أن الاعلام الفلسطيني إعلام موسمي ولا يعتمد على المبادرة كما أنه غير متخصص يخدم جميع المجالات بشكل أفضل لافتا إلى وجود ما يسمى بالإعلام الرياضي و أيضا الاعلام العسكري والإعلام الذي يتناول قضايا المرأة والطفل وأنه يوجد إعلام لجميع المجالات داعيا جميع مؤسسات المجتمع الفلسطيني إلى طرح قوي للقضايا يستقطب وسائل الإعلام ومتابعة طرح القضايا أمام وسائل الإعلام و تزويد و سائل الإعلام بالنشرات حول الأنشطة التي تقوم بها بالإضافة إلى توطيد العلاقة بين وسائل الإعلام و الإعلاميين .

كما دعا المؤسسات إلى تأهيل الإعلاميين للتعامل مع الموضوعات التي تود المؤسسة نشرها في وسائل الإعلام وإصدار المطبوعات التي تعبر عن نشاطات المؤسسة المختلفة.

وتناولت الورشة مشاركة حول تجربة الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دورالشباب- بيالارا وذلك عن إصدار الصحيفة الشبابية الخاصة "the youth times " صوت الشباب الفلسطيني التي تتناول قضايا الشباب بالإضافة إلى تجربتهم في الأنشطة الإعلامية الأخرى تم الحديث خلالها عن هيكلية العمل داخل الصحيفة وعوامل نشأتها والمعيقات التي واجهت إصدارها, والعاملين فيها مشيرين أنه اتضح من خلال استطلاع للرأي العام قاموا بعمله أنها ذات إقبال شديد على قرائها.