الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد رفيع المستوى من البنك المركزي الأوروبي يزور سلطة النقد

نشر بتاريخ: 10/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 19:43 )
غزة - معا-استضافت سلطة النقد الفلسطينية اليوم وفداً رفيع المستوى من خبراء البنك المركزي الأوروبي ضم كلاً من فرانسيسكو مزافيرو رئيس قسم الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي في البنك المركزي الأوروبي وميشيل ستيرم وهو خبير اقتصادي متخصص في البنك المركزي الأوروبي.

وكان في استقبال الوفد الضيف الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية، الذي رحب بهم في فلسطين عموماً وفي سلطة النقد خصوصاً، وأطلعهم على انجازات سلطة النقد في مجال دعم الاستقرار المالي وخططها التطويرية في بناء مكونات السياسات النقدية في الدولة الفلسطينية القادمة.

والتقى الوفد الضيف بعد ذلك بالسيد رياض أبو شحادة مدير دائرة رقابة المصارف في سلطة النقد الفلسطينية الذي أطلعه على المعاناة التي يتعرض لها قطاع البنوك بسبب العوائق التي يضعها الاحتلال أمام تطوره وتقدمه ونجاحه، ومنها مشكلة السيولة في قطاع غزة التي تتكرر شهرياً دون توقف.
كما والتقى الوفد الضيف بالسيد أحمد الحاج حسن والسيدة لينا الغبيش من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، كما اطّلع على تجربة المصارف في فلسطين خلال لقاء أعضائه مازن أبو حمدان رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك العاملة في فلسطين، المدير الإقليمي لفروع البنك العربي في فلسطين، و هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة ، المدير العام لبنك فلسطين.

وتأتي هذه الزيارة بعد اللقاء الذي تم بين د. جهاد الوزير والسيد جون كلود تريشه رئيس البنك المركزي الأوروبي على هامش الندوة الدولية التي عقدها بنك المغرب في مراكش قبل أسبوعين بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشائه، والذي أثنى خلاله السيد تريشه على خطة سلطة النقد في التحول إلى بنك مركزي عصري كامل الصلاحيات، وأعرب عن دعمه والبنك المركزي الأوروبي لهذه الخطة، هذا الدعم الذي تمثل بتقديم الاستشارة القانونية في صياغة قانون البنك المركزي الفلسطيني الجديد الذي انتهت سلطة النقد من إعداده مؤخراً.