الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

لن يلتقي قادة حماس- ميتشل في دمشق لاول مرة لاستطلاع المواقف من السلام

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 22:50 )
بيت لحم- معا- ابلغ جورج متشل المبعوث الامريكي للشرق الاوسط اسرائيل ان ادارة الرئيس أوباما تحاول دفع السلام ليس فقط بين اسرائيل والفلسطينيين، وإنما أيضا السلام بين اسرائيل وسوريا ولبنان.

وجاءت تصريحات ميتشل في مستهل لقائه مع رئيس المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني.

وبعد الاجتماع مع ليفني، توجه متشل الى القاهرة ومنها سيتوجه بعد ذلك الى لبنان اليوم، وبعد ذلك الى دمشق حيث يمكث يومين وذلك لاول مرة منذ توليه منصبه في كانون الثاني/ يناير.

مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي قال ان زيارة ميتشل الى لبنان وسوريا يدل على النهج العام له- للتحدث مع الجميع".

وستكون هذه اول زيارة يقوم بها متشل لدمشق, وقالت مصادر دبلوماسية ان هناك مصلحة بان تضم الولايات المتحدة سوريا للعملية السلمية, بالإضافة إلى ذلك ، فإنه من المتوقع أن يحاول متشل ايضا استطلاع مواقف قيادة حركة حماس الموجودة في دمشق تجاه التطورات الاقليمية الاخيرة, لكن استبعد مسؤولون وديبلوماسيون عقد أي لقاء بين ممثلين عن حماس وميتشل.

ميتشل قبل زيارته الى دمشق بعث اشارات انه مهتم بتجديد المفاوضات مع إسرائيل من خلال تركيا. وبالمثل ، خالد مشعل أرسل إشارات اخف وقال يوم الثلاثاء ان حركة حماس هي قوة إيجابية في المساعدة على إيجاد حل عادل للشعب الفلسطيني وتمكينهم من تحقيق حقوقهم".