الأحد: 14/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العمال يشارك في ورشة حول التعريف بأهداف وآليات تقديم المشاريع

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 10:40 )
نابلس- معا- شارك الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمدينة نابلس اليوم الأربعاء في ورشة العمل الخاصة التي عقدتها المفوضية الأوروبية في الأراضي الفلسطينية وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي في مركز بلدية نابلس الثقافي "حمدي منكو" والتي حضرها عدد من مندوبي مؤسسات المجتمع المدني في المدينة.

وقد تمحورت حول "التعريف بأهداف وآليات تقديم المشاريع" لبرنامج “European Instrument for Democracy and Human Rights” الذي تنفذه المفوضية خلال المرحلة الحالية.

هذا وقد انتدب الاتحاد العام للمشاركة في الورشة كل من الصحفي منسق دائرة الإعلام والنشر بالاتحاد معين ريان والنقابية عائشة حموضة، حيث قدم الورشة وحاضر فيها باللغة الانجليزية المدير في الشؤون المالية والعقود بالاتحاد الأوروبي" فادي رعد " ومديرة المشاريع بالاتحاد الأوروبي "باسمة العدوي".

كما بين ريان منسق دائرة الإعلام بالاتحاد العام ان هذه الورشة التي تم عقدها اليوم والتي تلقى الاتحاد العام لنقابات العمال دعوة رسمية للمشاركة فيها، وللاستفادة من المشاريع التي تقدمها المفوضية الأوروبية تأتي ضمن البرنامج الذي تنفذه المفوضية والذي يهدف الى تعزيز دور المجتمع المدني في تدعيم الإصلاح وحقوق الإنسان من اجل التوصل إلى المزيد من التمثيل والمشاركة السياسية لمختلف الفئات في المجتمع المحلي.

وقد تم خلال الورشة مناقشة عدد من المسائل المتعلقة بشروط التقدم بطلب الاستفادة من هذه المشاريع والمنح التي يقدمها الاتحاد الأوروبي سواء للأفراد او المؤسسات وكيفية الحصول على نماذج الطلبات المتعلقة بالمشاريع والمجالات والمواضيع التي يستهدفها برنامج الاتحاد الأوروبي ويعمل على تمويلها إضافة لطرق تعبئتها بالشكل الصحيح والمواعيد النهائية لتسليمها، حيث إنها تسلم لمكتب المفوضية الأوروبية في القدس.

وبدورها أوضحت مديرة المشاريع في المفوضية للمشاركين إن قيمة المنح التي تقدمها المفوضية لهذه المرحلة تتراوح من 100- 300 ألف يورو، ولعمر زمني يمتد من سنة إلى ثلاث سنوات بشرط ان يتم التقدم بطلب مستوفي للشروط التي يضعها الاتحاد الأوروبي ومنها ان تكون الجهة المتقدمة للمشروع او المنحة منظمة غير حكومية وان يكون قد مضى على تسجيلها سنة كاملة و لها خبرة لا تقل عن سنة في أي من مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية او التعبير والعمل الصحفي، المرأة، والأطفال.

حيث ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يسعى للاستفادة من المشاريع والبرامج التي تقدمها المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي بشكل يحقق الاستفادة والمنفعة للمجتمع المحلي من خلال توفير برامج تشغيلية والعمل على إيجاد أسواق عمل جديدة تستوعب اكبر قدر ممكن من الأيدي العاملة والشباب الفلسطيني الذي لم تتوفر فرص عمل، وتوطيد علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وبرامجه من ناحية أخرى.

وفي نهاية الورشة تم طرح عدد من التساؤلات من قبل المشاركين وجهت لموظفي المفوضية تمحورت حول مدة البرنامج والمواعيد النهاية لتقديم الطلبات، ومن جانبه قال "فادي رعد "مدير الشؤون المالية في المفوضية ان البرنامج الحالي يمتد منذ بداية سنة 2009 ولغاية 2010، وان آخر موعد لاستقبال طلبات المشاريع سيكون بتاريخ 2 تموز.

ونقل مشاركو الاتحاد العام لنقابات العمال في هذه الورشة تحيات الأمين العام شاهر سعد لكل من موظفي وعاملي المفوضية الأوروبية وإدارة منتدى شارك لهذه الخطوة الايجابية في تطوير وتحسين أداء المؤسسات المحلية من خلال هذه المشاريع وهذه اللفتة الخاصة التي وجهت للاتحاد العام بشكل خاص.