الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا: العام الدراسي المنصرم كان من أنجح الأعوام الدراسية رغم الحرب

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 13:01 )
غزة- معا- قال الدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث بقطاع غزة أنه بالرغم من الحرب ومآسيها والمشاكل الناجمة عنها خاصة على صعيد العملية التعليمية إلا أن العام الدراسي المنصرم كان من أنجح الأعوام الدراسية السابقة بكل المقاييس.

وطمأن د.الحمضيات أولياء أمور الطالبة الذين تقدموا بالامتحانات للفصل الثاني في مدارس وكالة الغوث لهذا العام بأن نتائج أبنائهم مبشرة بالخير.

وشدد على أن دائرة التعليم في الوكالة معنية بالمستويات الحقيقية للطلبة وأنها ستبقي وراء الطالب حتى ينجح ولكنه في نفس الوقت لم يستطع تحديد النسبة بسبب كثرة لجان الإمتحانات، مشيرا أن الطالب الذي يرسب في 4 مواد سيعيد صفه أما من يرسب في 3 مواد فإنه سيعيد الدور الثاني في مدرسته ولكن من يرسب في مادتي اللغة العربية والرياضيات سيكملها.

وأوضح د. الحمضيات أنه تم إعداد برامج للتعليم الصيفي تتناول المهارات الأساسية وسيقوم بالتعليم فيها معلمون من ذوي الخبرة وسيتقدم الطالب الامتحان قبل بداية العام الدراسي الجديد في الثامن من أغسطس، مشددا أن عدد الذين لم يوفقوا سيكون أقل هذا العام عن السنوات السابقة لأن الإمتحانات هذا الفصل كانت أكثر ضبط للأوضاع النفسية للطلبة حيت لم تكن أذى للطلاب بل كانت عونا وسندا لهم .

كما أشار د. الحمضيات إلى أنه تم اعتماد 20% من أعمال الفصل الأول الذي لم يكتمل بسبب ظروف الحرب على غزة و20% من أعمال الفصل الثاني وبقيت 60 % للامتحان النهائي، قائلا:"إنه ومن خلال زيارته الميدانية على لجان التصحيح لم تسجل حالات رسوب في الصفوف الأول والثاني أما الصف الثالث فالرسوب لم يتجاوز 5% أما فيما يتعلق بالصفوف الأخرى فأننا أيضا من خلال التقارير التي أرسلت لنا ومن خلال زياراتنا الميدانية على بعض لجان التصحيح أستطيع أن أطمأن أولياء أمور الطلبة مرة أخرى بأنها مبشرة وايجابية".

وأشار رئيس برنامج التربية والتعليم في الوكالة بأن النتائج واستلام الطلبة لشهاداتهم ستعلن في 23 من هذا الشهر أما الطلاب الذين يرسبون في مادتي الرياضيات واللغة العربية فسيتقدمون للامتحان في الثامن من أغسطس أما باقي المواد فسيتقدمون قبل بدء العم الدراسي.

ونوه د. الحمضيات إلى أن مادة حقوق الإنسان هي مادة غير محسوبة وهي ليست مادة رسوب إنما مادة مسابقة، مضيفا:" إننا أخذنا بعض الملاحظات في العام الماضي من سهولة الأسئلة لأن معظم الطلبة نالوا على العلامة الكاملة وهذه ليست نتيجة حقيقية لكن في هذا الفصل الثاني فالنتائج كانت عالية ولكن الدرجات أقل وسيكافأ من يحصل على أعلى الدرجات على المدارس".


وبخصوص الأعداد للامتحانات قال أنه تم تشكيل فرق من المشرفين والمديرين وبعض المعلمين للأعداد مشيرا أنها أعدت بشكل دقيق جدا لتوافق جدول المواصفات وقال أن التغذية الراجعة من الامتحانات في جميع المباحث الدراسية كانت جيدة جدا لدرجة أننا لم نتلقى أي شكاوي عازيا ذلك إلى التعديل وأخذ الملاحظات والسلبيات من الأعوام السابقة وعدم تكرارها.


وقال لقد أتبت معلمونا وأبنائنا الطلبة وأولياء أمورهم أننا شعب قادر على التحدي ولديه العزيمة والإصرار وعاد طلبتنا إلى المدارس بعد انتهاء الحرب وكانت عودة ميمونة مشيرا أننا اتخذنا خطوات ملموسة لإنجاح الفصل الدراسي بالرغم من الآثار النفسية على جميع الطلبة والمدرسين