الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطة: الخلافات بين غزة ورام الله تقضي على مشاركة فلسطين الرياضية

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 20:22 )
البطة: الخلافات بين غزة ورام الله تقضي على مشاركة فلسطين الرياضية
القاهرة- معا – بيسان عدوان - لعبت الصدفة دورا بارزا مع فلسطين في رياضة التزلج على الجليد؛ حيث شاركت فلسطين ولأول مرة في هذه الرياضة عام 1996 بشكل رمزي، وبعدها تم اقامة أول اتحاد فلسطيني لرياضة التزلج عام 2004 على يد أحد أبطال اللعبة في المنتخب الوطني بأثينا و عضو المجلس الأعلى للشباب اليوناني وممثلها في اليونسكو محمد البطة وهو فلسطيني الأصل
في لقاء صحفي مع مؤسس الفريق الوطني للتزلج محمد البطة في القاهرة أمس، قال " يواجه الفريق الوطني الفلسطيني للتزلج مشكلة رئيسة هو عدم قدرته على المشاركة في دورة الألعاب الاوليمبية الشتوية العام القدم في كندا، حيث أنه لم تقوم أي جهة فلسطينية بمخاطبة الدولة المستضيفة أو لجنة الألعاب الاوليمبية الدولية"
وذكر البطة " أن على اللجنة الاوليمبية الفلسطينية الجديدة القيام بمخاطبة الجهات المنوط لمشاركة الفريق الفلسطيني بالدورة الاوليمبية القادم، وأن يسرعوا في ذلك لان الكثير من الدول المشاركة قد أرسلت فريقها وقامت بتدريباتهم في الدولة المضيفة منذ أسابيع".
وفي السياق نفسه، قال "هناك حلقة مفقودة تتمثل بدور هذه اللجنة لدعمنا وتوفير الإمكانيات المادية والمعنوية اللازمة من أجل أن نقوم بدورنا، فإن هدفنا الأساسي أن يعلم شعبنا الفلسطيني بكافة شرائحه، بأن لديه فريق يمارس هذه الرياضة"
وأضاف:" لقد كان للمرحوم الشهيد أكرم زاهر الفضل في تكوين فريق فلسطين الوطني للتزلج، وكان حلقة وصل يعتز بها بينهم وبين وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية، ولكن بغياب المرحوم زاهر فقدت هذه الحلقة، ولم يعد يجد من يهتم بهم ويعزز من كينونتهم كفلسطينيين لديهم ما ليس لسواهم".
وأردف رئيس الفريق الوطني الفلسطيني " أن ما حدث في قطاع غزة وما ترتب عليه قد انعكس على المهجر الفلسطيني وفاعليته ومشاركته في أنشطة دولية مختلفة، ولعل رياضة التزلج حظيت بنصيب الأسد من الأزمة حيث لا تنال اهتمام المسؤولين في فلسطين على العلم بأننا ثالث دول عربية لديها فريق في تلك الرياضة كما أن إسرائيل لا تملك فريق لرياضة التزلج".
وأضاف:" هدفنا من اعتراف وزارتنا أو مجلس الشباب الأعلى واحد وهو صنع جيلاً جديداً يكمل المشوار، عبر فريق يستمر ويتقدم في هذه الرياضة، لتكون فرصة أبناء الشتات -سكان الغرب- للمشاركة في الحضارة الرياضية".
يذكر أن رياضة التزحلق على الجليد تمارس في ثلاث دور عربية فقط، في لبنان، حيث هناك فريق أسس منذ الستينات، بحكم مناخها، وفي الأردن هناك عائلة ثرية تقيم في كاليفورنيا تمارسها، وفي فلسطين هناك بعض الهواة المقيمين في الخارج. أما الفريق الوطني الفلسطيني - المكون من أربعة أفراد - فقد اشترك في أربعة منافسات أخرى في كل من ( سلوفنيا ـ النمسا ـ سويسرا ـ اليونان).
قال البطة:" أنا فلسطيني لا أنتمي لأي حزب أو تيار سياسي، همي أكبر بكثير من أولئك المتخاصمين، فإعلاء كلمة فلسطين، ورفع علمها في المحافل الدولية، أسمى مما يتقاتل عليه الإخوة كانت المشاركة الرسمية الأولى لفريق فلسطين للتزلج على مستوى العالم عام 2007 في بكين.
وحاز البطة على الترتيب الـ39 على مستوى المشاركين في بكين، ووضح هذه النقطة قائلاً، يتم اعتماد ترتيب اللاعبين حسب خبرتهم بداية المنافسة، ولكني وحين خرجت من البطولة كنت قد حصلت على المركز التاسع والثلاثين، وكان هذا بحد ذاته إنجازاً بأننا هنا أنداداً نستحق التقدير والاحترام من منافسينا.
يذكر أن الاتحادات الرياضية الفلسطينية انتخبت اللواء جبريل الرجوب رئيسًا للجنة الأوليمبية الفلسطينية في مايو/ أيار الماضي في كل من غزة والضفة الغربية والأردن، بعد حصوله على اكبر عدد من الأصوات ال32 التي تمثل الاتحادات الوطنية.
لم تشارك فلسطين في أي أولمبياد نظراً للأوضاع الداخلية الفلسطينية والخلاف القائم بين طرفي النزاع في حركتي حماس في عام 2006، وكانت انتخابات اللجنة الاولمبية الأولى التي تجري بين الضفة الغربية وقطاع غزة بعد سيطرة حركة حماس على القطاع أواسط العام 2007