الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم عرض لأزياء تراثية فلسطينية وأثواب الأعراس من كافة المدن

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 19:46 )
القدس-معا- نظم مركز السلام للمكفوفات، ومؤسسة الأميرة بسمة اليوم حفلاً في كلية التمريض التابعة لمستشفى المقاصد ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009.

وبدأ الحفل بالاستماع إلى النشيد الوطني الفلسطيني أدته طالبات مدرسة الأميرة بسمة، تبعها غناء تمثيلي لأغنية زهرة المدائن لطالبات المدرسة.

وتخلل الحفل عرض لأزياء تراثية فلسطينية وأثواب الأعراس من كافة المدن و القرى برعاية مدرسة التراث الفلسطينية التي تحدثت باسمها المديرة مها السّقّا التي أكدت على أن التراث الفلسطيني جزء مهم يتميز به شعبه، وهو وثيقة وجود لكل مدينة و قرية، و من المهم المحافظة على هذا الإرث و نشره.

وأشارت إلى أن للشعب الفلسطيني حق في هذه الأرض، لا يقبل المساومة ولا التفريط، "ومن الواجب علينا أن نحافظ على التراث الشعبي و تعميمه لأنه جزء من هويتنا. و شكرت بدورها المعلمة أمل عسّاف التي أشرفت على تدريب الطالبات و إنجاح هذه الفقرة".

وقدّمت الطالبات عرضأ لهذه الفساتين من مناطق مختلفة في فلسطين ابتداءً بثوب العروس المقدسية مروراً بثوب عروس رام الله و أريحا ويافا والجليل و نابلس و بئر السبع و النقب و غزّة و المجدل و الخليل وحتّى بيت لحم.

وشكرت منصور مديرة مركز السلام للمكفوفات المنسقين و المدربين و الممولين لهذا الحفل و للمركز، و قدّمت طالباتها عرضاً مسرحيا لقصة "جبينه" و هي قصّة تراثية قديمة، و انتهى الحفل برقصة دبكة لطلبة مدرسة الأميرة بسمة و تقديم سكتش مسرحي.