الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

متشل: اوباما مصمم على اقامة دولة فلسطينية في اقرب وقت

نشر بتاريخ: 12/06/2009 ( آخر تحديث: 13/06/2009 الساعة: 16:52 )
بيت لحم – معا- قبل يومين من اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لخطابه الذي سيعلن فيه عن سياسة اسرائيل تجاه المنطقة والعمليه السلمية, بعث المبعوث الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل رساله جديدة لنتنياهو وهذه المرة من بيروت مفادها "ان الرئيس الامريكي معني جدا في المنطقة وانهاء حاله الصراع والوصول الى تسويه شامله في المنطقة وخاصة اقامة الدوله الفلسطينية لتكون بيت للشعب الفلسطيني ."

وبحسب ما ورد على صحيفة يديعوت احرنوت اليوم الجمعة فان المبعوث الخاص جورج ميتشل الذي يقوم بجوله في المنطقة وبعد اللقاءات مع الجانب الاسرائيلي والفلسطيني اوصح هذه الرسالة جيدا للطرفين ذلك ان الرئيس الامريكي وكذلك وزيرة الخارجية كلنتون معنيان بشكل كبير في حل الدولتيين .

وتضيف الصحيفة ان خافيير سولانا المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي والموجود الان في بيروت للقاء اعضاء الحكومة اللبنانية وكذلك سيلتقي لاول مرة مع اعضاء برلمان من حزب الله غدا السبت تطرق ايضا للموضوع الفلسطيني ودعا نتنياهو للموافقة عبر خطابه بحل الدولتين كذلك اعلان موقف واضح من الاستيطان .

وفي موضوع اخر قال ميتشل يوم الجمعة ان اي اتفاق للسلام في الشرق الاوسط لن يأتي على حساب لبنان وأشاد بالانتخابات التي جرت هذا الاسبوع باعتبارها "حجر زاوية هام" للبلاد.

ويقوم ميتشل بجولة أخذته الى اسرائيل والضفة الغربية ومصر والاردن في اطار دفعة الرئيس الامريكي باراك اوباما للسلام العربي الاسرائيلي. ومن المقرر أن يتوجه ميتشل الى سوريا في وقت لاحق يوم الجمعة.

وقال ميتشل عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة "لبنان سيلعب دورا رئيسيا في الجهود بعيدة المدى لبناء سلام واستقرار شامل في الشرق الاوسط."

وأضاف "من الواضح أنه لا يمكن التوصل الى حل دائم على حساب لبنان ونتطلع الى مواصلة العمل مع لبنان لبناء هذا الحل."